Close ad

"التطويب فى شهر طوبة".. كيف تستعد أشجار اليوسفي للصوم؟| فيديو

16-2-2024 | 13:25
 التطويب فى شهر طوبة  كيف تستعد أشجار اليوسفي للصوم؟| فيديو العم مجدي مع أشجار اليوسفي
محمود الدسوقي

يزرع العم مجدي كامل، فى أرضه الزراعية بقرية القلمينا التابعة لمركز الوقف شمال قنا، الكثير من الزراعات، منها الخضروات بكافة أنواعها، كما يزرع أشجار الفاكهة مثل المانجو، والحمضيات كاليوسفي. 

موضوعات مقترحة

بدوره يقول العم مجدي كامل، لـ"بوابة الأهرام"، إن اليوسفي كان ولا يزال معشوق المصريين، ورغم أن زراعته قليلة فى الوقف خلاف المانجو، إلا إن الإقبال على اليوسفي يكون كبيرًا؛ لفوائده الطبية فى فصل الشتاء، مؤكدًا أن زراعة اليوسفي تكون فى شهر أمشير، إلا إن شهر طوبة يشهد تطويب الشجر؛ أي جعل الأشجار تصوم عن المياه .

أُطلق على اليوسفي هذا الاسم؛ لأن "يوسف أفندي" هو الذي جلب هذه الشجرة فى عهد محمد على باشا، وقد عاش يوسف أفندي فى مركز قفط جنوب محافظة قنا، وقد  ذُكر اليوسفي في الأغانى الشعبية، ومنها (يا حلاوتك يااستفندى يابن عم البرتقال)، ويُزرع اليوسفي من  شتلات يتم شراؤها ثم زرعها فى المزارع وتنتج  بعد عامين من الزراعة. 

ويؤكد العم مجدي كامل، أن اليوسفي  يحتاج إلى رعاية، وخاصة فى مقاومة الآفات، ومتابعة المحصول حتى لا يتساقط على الأرض، حيث يتم حصاد اليوسفي من خلال عملية جمع المحصول من فوق الشجر.  

ويضيف مجدي كامل، أن زراعة محصول اليوسفي فى محافظة قنا مازالت قليلة خلاف المحافظات الأخري، مؤكدا على أن أشجار اليوسفي أعمارها قصيرة خلاف الأشجار الأخرى المعمرة، كما أن أخشاب اليوسفي يستفاد منها في صناعة الفحم فقط، خلاف الأشجار الأخرى.  


تطويب الشجر فى شهر طوبة.. حكاية العم مجدي وزراعة اليوسفي بقنا
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة