Close ad

معرض كويتي يستحضر تجربة ورسوم فنان الكاريكاتير حسن حاكم

16-2-2024 | 13:22
معرض كويتي يستحضر تجربة ورسوم فنان الكاريكاتير حسن حاكمحسن حاكم
الألمانية

"رسومات كاريكاتير حسن حاكم.. حلم يتحقق"، هو عنوان المعرض الذي تقيمه مجلة العربي الكويتية ،التي تصدر عن المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، ويفتتح في التاسع عشر من شهر شباط/فبراير الجاري، ضمن فعاليات الدورة الـ 29 من مهرجان القرين الثقافي المقامة بالكويت خلال الفترة من 11 – 22 من شهر فبراير الجاري.

موضوعات مقترحة

وقال رئيس تحرير مجلة العربي، إبراهيم المليفي، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: "إن المعرض الذي تستضيفه مكتبة الكويت الوطنية، يضم مجموعة رسومات الفنان حسن حاكم، التي اختارتها مجلة العربي لتكون موضوعاً لمعرضها بـ "القرين الثقافي" لهذا العام، وذلك في إطار مشاركتها السنوية بالمهرجان".

وأوضح "أن تلك الرسومات التي يحتويها المعرض، تمنح الزوّار الفرصة لمشاهدة الرسومات الساخرة للفنان حسن حاكم، والتعرف على شخصيته المرحة المُبدعة، وتظهر لمحة الاحترافية لديه، وما تمتع به من قدرة على رسم ضحكات وابتسامات قراء مجلة العربي رغم قساوة الحقيقة المزعجة في تكويناته".

ولفت "المليفي" إلى أن مجموعة معرض "رسومات كاريكاتير حسن حاكم.. حلم يتحقق"، تتعلّق بحديث الشهر لرؤساء تحرير مجلة العربي وما يخص البيت العربي والقضايا العامة والفكر وحقوق الإنسان والتعصب في الفكر والرأي، والحلم الذي كان يراود الفنان وريشته لرسم عالم أفضل وأكثر عدالة، ينبذ القمع وطبقيات المجتمع والبرجوازية والرأسمالية والهيمنة الأمريكية على العالم، وضعها حسن حاكم كحلم جميل يتمناه للوطن العربي بأكمله.

يُذكر أن حسن حاكم (26 يونيو 1929-11 يوليو 1998)، فنان تشكيلي ورسّام كاريكاتير ، هاجر أهله من قرية شبا في شمال السودان، فتربى فى مصر وترعرع فيها بين مدينة أنشاص الصغيرة ومدينة القاهرة.

وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة عام 1958، وكان حسن حاكم من أوائل الفنانين الذين عملوا في مجال الرسوم المتحركة فى مصر، وعمل رسّاما للكاريكاتير السياسي بجريدة الجمهورية عام 1952 وجريدة المساء 1956. كما اختير للعمل بالتلفزيون الألماني 1960، وفي عام 1966 التحق بالعمل في مجلة "العربي" الكويتية.

وكان داره في كل من الكويت ومصر، مكاناً يتجمّعُ فيه فنانون وشعراء وأدباء من مصر والسودان، كان من بينهم عبدالرحمن الأبنودي ومحمد الفيتوري وفنان الكاريكاتير مصطفى حسين وغيرهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: