Close ad

الأرباح المرتفعة وزيادة المدخرات تصعد بمؤشر البنوك في البورصة

15-2-2024 | 18:06
الأرباح المرتفعة وزيادة المدخرات تصعد بمؤشر البنوك في البورصةمؤشر أداء البنوك في البورصة
نجوى طـه

القطاع يستحوذ على نسبة 2.62% من إجمالي قيم تداولات البورصة اليوم

موضوعات مقترحة

استهل مؤشر قطاع البنوك المدرجة بالبورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الخميس على ارتفاع نسبته 0.09%، ليصل إلى مستوى 2723 نقطة حتى الآن. وشهد قطاع البنوك بالبورصة خلال التعاملات الصباحية تداولات بلغت 26 مليون جنيه، ليستحوذ القطاع على نسبة 2.62% من إجمالي قيم تداولات البورصة حتى الآن.

وأكد مصرفيون ومحللو أسواق مال أن مستوى أداء البنوك مرتفع وتحقق أرباحا كبيرة، مدفوعة بإقبال المستثمرين والأفراد على الادخار بالبنوك للحفاظ على أموالهم من التضخم الذي وصل إلى مستويات مرتفعة، الأمر الذي أدى إلى مزيد من الإقبال على التعامل في البورصة وزيادة حجم التداول بها.

جذب المستثمرين

قال محمد سعيد محلل أسواق المال، إن قطاع البنوك عامة، أداؤه أحسن من أداء السوق، بسبب إقبال المستثمرين على الاستثمار في البنوك لأن أرباحها زادت جدا في الفترة الماضية، بفضل زيادة ودائع الشركات والأفراد في البنوك، وبالتالي البنوك حققت أرباحا كبيرة مدفوعة بهذا الإقبال من العملاء المدخرين على شراء الشهادات ذات الفوائد المرتفعة التي تصل إلى 30% وهذا مثل عامل جذب كبيرا للمستثمرين.

وأضاف في تصريحات صحفية خاصة لبوابة الأهرام أن هذه الأسباب، هي القاعدة العامة التي أدت إلى ارتفاع أرباح البنوك، حيث إن البنك شركة تستهدف الربح، وفي البورصة هناك سهم مستحوذ على معظم أداء البنوك، وهو سهم cib التجاري الدولي حيث إن هذا السهم له طبيعة خاصة ويتداول في بورصتي مصر ولندن.

أزمة الدولار

 وأوضح سعيد أن أزمة الدولار في مصر، دفعت مصريين كٌثر معهم عملة ولا تستطيع إخراجها من مصر، وبالتالي تشتري سهم البنك التجاري الدولي بالجنيه المصري وتقوم بعمل إجراء إداري وتأخذ السهم بعد ما تشتريه وتقوم ببيعه في بورصة لندن. 

وقال إن المستثمر يشتري السهم من مصر وبمساعدة شركة السمسرة يطلب منها تحويل السهم إلى بورصة لندن ويبيعه ويحصل على أمواله بالعملة الأجنبية.

وأوضح محلل أسواق المال أن كثيرين يلجأون إلى هذا السهم لتحويل أموالهم بالعملة الأجنبية، وذلك بخلاف القاعدة العامة أن قطاع البنوك يحقق أرباحا بسبب ارتفاع معدلات الادخار في البنوك في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن قطاع البنوك تفوق على باقي القطاعات الأخرى في البورصة، مدفوعا بكل الأسباب السابقة.

أداء جيد

وقال طارق متولي الخبير المصرفي، أغلب القطاعات اسهمها مرتفعة في البورصة ومنها البنوك بسبب أدائها الجيد، بالإضافة إلى ندرة الدولار، الأمر الذي يدفع الأغلبية من المدخرين، أن تضع أموالها في أصول "العقارات- الذهب- الدولار" لتحميها من التضخم.

وأشار إلى أن البورصة حققت عوائد تقدر بـ 70% في العام الماضي، مقابل الشهادات التي حققت 20% و27% إذن الاستثمار في البورصة أفضل لأن أرباحها أعلى، ولكن لمن يعرف قواعد التعامل في البورصة، موضحا أن البنوك على رأس الشركات الموجودة في البورصة، بسبب مستويات الأداء المرتفعة جدا، بالإضافة إلى العقارات والكيماويات والأسمدة والتي حققت عوائد جيدة في العام الماضي ومستمرين في 2024.

طلب قوي

وأفاد متولي إلى أن التداول اليومي وصل لـ8 مليارات جنيه بعد أن كان لا يصل إلى مليار جنيه، وهذا كله بسبب التضخم، وهذا معناه أن هناك طلبا قويا على البورصة.

وتصدر سهم بنك التعمير والإسكان ارتفاعات قائمة الأسهم المدرجة بقطاع البنوك بنهاية تعاملات اليوم الخميس بنسبة 6.27 ليغلق عند مستوى 54 جنيها، وذلك عبر تداولات بلغت قيمتها على السهم 16.5 مليون جنيه، من خلال تداول 311 ألف سهم.

البنوك المدرجة في البورصة

يشار إلى أن صافى أرباح البنوك المدرجة بالبورصة والبالغ عددها 11 بنكًا، نمت بنسبة 29.36% في نهاية سبتمبر 2022، حيث ارتفع إجمالي صافى الأرباح للبنوك المدرجة إلى 30.786 مليار جنيه فى نهاية سبتمبر 2022 مقارنة مع 23.799 مليار جنيه في نهاية سبتمبر من العام 2021.

وتقترب الحكومة من إتمام عملية طرح 3 بنوك تم الإعلان عنها ضمن خطة الطرح للشراكة مع القطاع الخاص هما بنك المصرف المتحد المملوك بالكامل للبنك المركزي المصري بجانب البنك العربي الإفريقي المملوك بالمناصفة مع هيئة الاستثمار الكويتية، وبنك القاهرة المملوك لبنك مصر الحكومي والمقيد في البورصة المصرية حاليا.

وكان قد أعلن البنك المركزي المصري عن انخفاض المعدل السنوي للتضخم الأساسي وفقا لمؤشراته، ليبلغ 38.1% فى أكتوبر 2023 مقابل 39.7% في سبتمبر 2023.


طارق متولي خبير مصرفي طارق متولي خبير مصرفي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة