Close ad

طبيب يوضّح المستوى الطبيعي لضغط الدم

17-2-2024 | 11:51
طبيب يوضّح المستوى الطبيعي لضغط الدمقياس ضغط الدم-أرشيفية
وكالات

يعكس مستوى ضغط الدم حالة قوة ضخ القلب للدم عبر الشرايين، ويحدد من خلال رقمين - الضغط الانقباضي ( الأعلى)، والانبساطي (الأدنى).

موضوعات مقترحة

ويشير الدكتور رومان إيفانوف في حديث لـ Life.ru، إلى أن الفرق الأساسي بينهما هو أن الضغط الانقباضي يسجل في لحظة التوتر الأقصى للقلب، والضغط الانبساطي في لحظة استرخائه.

ويوضح كيفية الاشتباه في المشكلات الصحية استنادًا إلى الاختلاف في الضغط الأعلى والأدنى.

أسباب فسيولوجية

ووفقا له، إذا كان الفرق بينهما 60 وحدة وأكثر قد يكون بسبب الإجهاد والتعب والتدخين، وعند النساء يمكن أن يكون بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو انقطاع الطمث.

أسباب مرضية

وبالإضافة إلى الأسباب الفسيولوجية، هناك أسباب مرضية لارتفاع مستوى الضغط، من بينها اضطراب إمدادات الدم إلى الدماغ، قصور الغدة الدرقية - نقص هرمونات الغدة الدرقية، داء السكري، أمراض الكلى المزمنة، فقر الدم بسبب نقص الحديد. تسبب جميع هذه الحالات اختلال عمل القلب ما يؤثر على مستوى ضغط الدم. والأعراض المميزة:  طنين في الأذنين، والدوخة، والشعور بالنبض في الصدغ، واضطراب ضربات القلب، وألم في الصدر.

خطأ في قياس الضغط

ووفقا له، إذا كان الفرق بين الضغط الأعلى والأدنى 20 وحدة وأقل، فإنه في معظم الحالات يشير إلى وجود خطأ في قياس الضغط، ولكن إذا تكرر الفرق في حالة قياس الضغط عدة مرات فإنه يشير إلى ضرورة استدعاء سيارة الإسعاف؛ لأنه في أفضل الأحوال يشير إلى تصلب الشرايين، والأخطر منها كثيرًا تمدد الشريان الأورطي أو الشريان الكلوي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة