Close ad

الاقتصاد الياباني يتراجع إلى المركز الرابع عالميًا خلف ألمانيا

15-2-2024 | 10:31
الاقتصاد الياباني يتراجع إلى المركز الرابع عالميًا خلف ألمانيااليابان
الألمانية

أظهرت بيانات الحكومة اليابانية الصادرة اليوم الخميس، دخول اقتصاد اليابان دائرة الركود خلال الربع الأخير من العام الماضي بعد انكماشه بمعدل 1ر0% من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بالربع الثالث من العام وفقا للبيانات المعدلة، ليفقد الاقتصاد الياباني المركز الثالث عالميا من حيث إجمالي الناتج المحلي لصالح ألمانيا.

موضوعات مقترحة

وأعلنت الحكومة اليابانية اليوم وصول إجمالي الناتج المحلي لليابان بنهاية الربع الأخير من العام الماضي إلى 21ر4 تريليون دولار  في حين يبلغ إجمالي الناتج المحلي لألمانيا 46ر4 تريليون دولار.

كان المحللون يتوقعون نمو اقتصاد اليابان خلال الربع الأخير بنسبة 2ر0% بعد انكماشه بنسبة 8ر0% خلال الربع الثالث من العام وفقا للبيانات النهائية في حين كانت البيانات الأولية تشير إلى الانكماش بمعدل 7ر0% فقط.

يذكر أن الاقتصاد يعتبر في حالة ركود من الناحية الفنية في حال تسجيل انكماش خلال فصلين متتالين.

وعلى أساس سنوي سجل  اقتصاد اليابان انكماشا بمعدل 4ر0% خلال الربع الأخير بعد انكماش بمعدل 3ر3% خلال الربع الثالث وفقا للبيانات النهائية وبمعدل 9ر2% وفقا للبيانات الأولية.

وتراجع الإنفاق الرأسمالي في اليابان خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 1ر0% مقارنة بالربع الثالث بعد تراجعه بنسبة 6ر0% خلال الربع الثالث، في حين زاد الطلب الخارجي على المنتجات اليابانية بنسبة 2ر0% بعد تراجعه بنسبة 1ر0% خلال الفترة نفسها.

ويرجع انخفاض حجم الاقتصاد الياباني بشكل أساسي إلى انخفاض قيمة الين أمام العملات الرئيسية في العالم خلال الربع الأخير.

وقال يوشيتاكا شيندو وزير الاقتصاد الياباني إن "تفوق حجم اقتصاد ألمانيا على اقتصاد اليابان يؤكد ضرورة قيامنا بإصلاحات هيكلية وإيجاد مرحلة جديدة للنمو الاقتصادي".

يذكر أن الولايات المتحدة هي أكبر اقتصاد في العالم وتليها الصين في المركز الثاني.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة