Close ad

عضو مجلس غرفة الأخشاب يدعو إلى دمج الصناعات التركية ـ المصرية

14-2-2024 | 19:16
عضو مجلس غرفة الأخشاب يدعو إلى دمج الصناعات التركية ـ المصرية الرئيس السيسي وقرينته يستقبلان الرئيس التركي أردوغان وقرينته
عبد الفتاح حجاب

أكد المهندس علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، أنه في ظل الأحوال الاقتصادية الصعبة، التي تمر بها الأسواق  فإن تعظيم التعاون الاقتصادي بين مصر وتركيا  يمثل أولوية واضحة.

موضوعات مقترحة

وأضاف نصر الدين، أن مصر تعتبر أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الإفريقية، كما أنها تعد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال العام 2023. 

ولفت نصر الدين إلى أن اتفاقية التجارة الحرة للصادرات الصناعية المصرية تقدم حق الوصول الكامل والفوري للسوق التركية الكبيرة فحسب، بل تُسهّل أيضا الوصول إلى سوق الاتحاد الأوروبية، داعيا إلى دمج الصناعات التركية والمصرية وتمكين المصدرين المصريين من الاستفادة من تجربة تركيا في الاتحاد الأوروبي. 

وأضاف أنه بناء عليه تحقق اتفاقية التجارة الحرة عدة مزايا تجارية، أهمها: إزالة القيود المفروضة على تجارة السلع بما في ذلك المنتجات الزراعية، و خلق بيئة مناسبة لجذب المزيد من الاستثمارات، وتوفير منافسة تجارية عادلة بين الدولتين، فضلا عن تسهيل الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، كما أن اتفاقيات التجارة الحرة بين مصر وإفريقيا مثل اتفاقية الكوميسا تُسهّل الوصول إلى المستثمرين الأتراك. 

ولفت إلى أنه يجب على الحكومتين المصرية التركية أن تستهدف خلال السنوات الخمس المقبلة النهوض بحجم التجارة الثنائية من 10 مليارات دولار حالياً إلى 20 مليار دولار مع بحث إمكانية استخدام العملات المحلية في التجارة الثنائية في الفترة المقبلة لخفض الطلب على الدولار في البلدين لمعانتهما من نقص الدولار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة