Close ad

عضو بغرفة شركات ووكالات السفر يكشف أسباب زيادة أسعار برامج عمرة شعبان ورمضان

14-2-2024 | 12:19
عضو بغرفة شركات ووكالات السفر يكشف أسباب زيادة أسعار برامج عمرة شعبان ورمضانالحج - أرشيفية
فاطمة السروجي

يواجه موسم العمرة 2024 زيادة في أسعار شركات السياحة الدينية لبرامج العمرة، هذه الزيادة نتيجة ارتفاع الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازية، وهو ما أدى إلى توجه المواطنين إلى عمرة الترانزيت هربًا من ارتفاع تكلفة البرامج. 

موضوعات مقترحة

أشرف عزت عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، قال لـ"بوابة الأهرام"، إنه نتيجة الظروف الاقتصادية الحالية وعدم قدرة البنوك أو تأخرها في تدبير العملة، فإن شركات السياحة تقوم بتدبيرها حتى تتمكن من دفع قيمة الخدمات الخاصة ببرامج المعتمرين للوكيل السعودي، وتتجنب غرامات التأخير في حال عدم الالتزام ببنود التعاقد. 

وأضاف عزت أن سعر صرف الريال السعودي وصل إلى 19.5 جنيه في السوق الموازية، بالإضافة إلى عمولة تتراوح ما بين 10 و15٪ للشخص الذي يقوم تدبيره، وتغذية المحفظة الخاصة بالشركة. 

وأوضح أن أسعار برامج العمرة الاقتصادية لشهر شعبان تبدأ من 35 ألف جنيه وفقًا لسعر الصرف الموضح و70 ألف جنيه لمستوى الـ5 نجوم وذلك لبرامج الـ10 ليال، شامل السفر والإقامة والتنقل. 

وأشار إلى ضعف إقبال المواطنين على برامج العمر وتوجههم إلى عمرة الترانزيت (4 ليال) مستوى 5 نجوم، رغبة في أداء العمرة وهربًا من ارتفاع تكلفة البرامج، حيث تتراوح تكلفة العمرة الترانزيت من 25 إلى 35 ألف جنيه، لافتًا إلى عدم وجود إقبال على العمرة الترانزيت الاقتصادي لأن التكلفة كريال ضعيفة وعبء التكلفة في التذاكر.

وذكر أن آخر برامج عمرة شعبان تكون يوم 25 من تلك الشهر وتمتد للأيام الأولى من شهر رمضان. 

وأشار إلى أن تكلفة برامج العمرة لشهر رمضان مستوى 5 نجوم تبدأ من 150 ألف جنيه للعشرة أيام الأولى من الشهر وتتراوح من 200 إلى 400 ألف جنيه للعشر الأواخر، حسب الخدمة وبُعد المسافة عن الحرم. 

وبالنسبة لبرامج عمرة رمضان للمستوى الاقتصادي تبدأ من 60 ألف جنيه للعشرة أيام الأولى وكذلك العشرة الثانية من الشهر وتبدأ من 85 ألف جنيه للعشر الأواخر، حسب الخدمة وبُعد المسافة عن الحرم، لافتًا إلى أن الأسعار المذكورة جميعها حسب سعر الصرف الموضح وقد تتغير صعودًا وهبوطًا حسب سعر الصرف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: