Close ad

صناديق الاستثمار في البنوك.. عائد جيد ومخاطر أقل.. اقتصاديون: تحقق الغرض منها ويقبل عليها المستثمرون

14-2-2024 | 11:57
صناديق الاستثمار في البنوك عائد جيد ومخاطر أقل اقتصاديون تحقق الغرض منها ويقبل عليها المستثمرونصناديق الاستثمار
نجوى طـه

يبحث الأفراد والمستثمرون دائما عن فرص مختلفة لاستثمار أموالهم، وتحقيق أعلى عائد في الربح، وأقل نسبة مخاطرة، ومن بين تلك الفرص التي توفرها البنوك، لاستثمار أموال العملاء، صناديق الاستثمار، هي وسيلة غير مباشرة لزيادة قاعدة العملاء، واستثمار الأموال مع مستثمرين آخرين من أجل الاستفادة من مزايا هذا النوع من الاستثمار الأكثر شيوعا، في إدارة المحافظ المتقدمة وإعادة استثمار الأرباح والحد من المخاطر، والتسعير العادل.

موضوعات مقترحة

وتقوم البنوك من خلال هذه الصناديق الاستثمارية بتقديم تنوع أكبر للاستثمارات مع إدارة محترفة ومستوى مخاطرة منخفض نسبيًا، حيث تعمل البنوك كوسطاء بين مصدري الأوراق المالية والمستثمرين. كما تساعد الشركات الجديدة على طرح أسهمها للاكتتاب العام. وصندوق الاستثمار هو عبارة عن تجمع لرأس المال يدفع فيه عدد من المستثمرين الأفراد، والذي يستخدم للاستثمار الجماعي في الأسهم والسندات.

إقبال المستثمرين

أكد خبراء اقتصاديون أن تلك الصناديق استثمار جيد ذو مخاطر ضعيفة، وتحقق الغرض منها، ويقبل عليها المستثمرون .

قال د. على الإدريسي الخبير الاقتصادي إن صناديق الاستثمار، شكل من أشكال الاستثمار التي تقوم به البنوك، وتتميز هذه الصناديق بأنها لا تستهدف قطاع بعينه، حيث يستطيع البنك بشكل واضحة أن يحول المدخرات إلى الاستثمار في أوراق مالية تكون بخطورة اقل، وربح جيد .

وأضاف في تصريحات صحفية خاصة بـ "بوابة الأهرام "، أن صناديق الاستثمار تديرها البنوك وأيضا شركات التأمين هي الأخرى تدير مثل هذه الصناديق باحترافية، وفي ذات الوقت يكون هناك تنوع في هذه الاستثمارات.

وأكد أن هذا الاستثمار مرتبط بأداء الشركات ومرتبط أيضا بالبورصة والظروف الاقتصادية المختلفة لكل دولة، ولكن في المجمل العائد من هذه الصناديق يكون جيدا.

وأكد د. محمد بدرة الخبير الاقتصادي، أن البنوك تقوم بتوزيع مخاطر الاستثمار الخاصة بها، لذلك تتعاقد مع شركات لإدارة الاستثمارات الخاصة بها، موضحا أن جزءا منها استثمارات نقدية وجزءا آخر استثمارات في أسهم وسندات، فبالتالي البنوك تسند إدارة هذه الصناديق إلى شركات متخصصة، يكون عندها المرونة في استثمار هذه الأسهم والسندات.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن اغلب صناديق الاستثمار تعطي عائدا جيدا وتحقق غرضها، وهناك صناديق أخرى أغلقت لأنها حققت الغرض منها، مؤكدا انه استثمار جيد بشكل عام. 

طرق عمل صناديق الاستثمار

هناك طرق عديدة لعمل صناديق الاستثمار في البنوك، فهم يعملون على شراء الأسهم المتاحة بسعر يقدره خبراؤهم ويبيعونها للجمهور، أو يبيعون الأسهم نيابة عن المصدر، ويتقاضون عمولة على كل سهم.والنوعان الرئيسيان من صناديق الاستثمار هما صندوق الاستثمار المفتوح والمغلق.

المميزات

مزايا الاستثمار بصناديق الاستثمار في البنوك، تتلخص في أن البنك لا يتطلب رصيدًا عاليًا في الحساب كشركات الوساطة، ويقبل برصيد حساب أقل من شركات الوساطة المالية، ما يجعل الاستثمار فرصة حقيقية لعدد أكبر من الأفراد.

قد تتطلب الصناديق المشتركة الحد الأدنى من الاستثمار على سبيل المثال 100 دولار، في حين أن صناديق الاستثمار المتداولة لا تتطلب ذلك في الغالب، ويستطيع المستثمرون استلام أرباحهم نقدًا أو إعادة استثمارها داخل الصندوق.

ويمكن للمستثمرين في صناديق الاستثمار لدى البنوك من إدارة العواقب الضريبية بشكل أفضل من الاستثمار في الصناديق المشتركة.وعندما يكون لديك صندوق استثمار مع البنك الذي تتعامل معه، يمكنك التحقق من الأرصدة والممتلكات الخاصة بك كما تفعل في حساباتك البنكية.كما يستطيع العميل الحصول على بياناتك المتعلقة بصندوق الاستثمار في أي وقت.

العيوب

أبرز عيوب هذه النوع من الاستثمار يتمثل في نسب المصاريف المرتفعة ورسوم المبيعات.كما تنطوي صناديق الاستثمار على مخاطر السوق مثل أي نوع آخر من الاستثمار، يتمثل هذا الخطر في احتمالية انخفاض قيمة الأصل، والعائدات ليست مضمونة.

بنك مصر لديه 10 صناديق استثمار:

الإصدار الأول - دخل دوري ربع سنوي: سعره 360.14000 جنيه

الإصدار الثاني - نمو رأسمالي: سعره 198.21000 جنيه

صندوق استثمار بنك مصر التراكمي مع التأمين على الحياة وضمان رأس المال - صندوق العمر: سعره  790.56000جنيه

صندوق استثمار بنك مصر النقدي بالجنيه المصري ذو العائد اليومي التراكمي (يوم بــ يوم): سعره 70.470970 جنيها

صندوق استثمار بنك مصر الرابع وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية - صندوق الحصن: سعره 205.74000 جنيه

صندوق استثمار بنك مصر الثالث ذو العائد التراكمي والتوزيع الدوري: سعره 1475.2400 جنيه

صندوق استثمار بنك مصر النقدي بالدولار ذو العائد اليومي التراكمي (يوم بــ يوم دولار): سعره  13.117670دولارا

صندوق استثمار بنك مصر النقدي باليورو ذو العائد اليومي التراكمي (يوم بــ يوم يورو) سعره:11.214140 يورو

صندوق استثمار مصر كابيتال للاستثمار في أدوات الدين ذو العائد الدوري: سعره 1.1230600 جنيه

صندوق الرياضة المصري: سعره 126.17292 جنيها

البنك الأهلي يمتلك 9 صناديق استثمار:

- صندوق الاستثمار الأول مفتوح ذو عائد سنوي

- صندوق الاستثمار الثاني مفتوح ذو عائد ربع سنوي

- صندوق الاستثمار الثالث ذو العائد الدوري التراكمي "رأس مال مفتوح"

- الصندوق النقدي ذو العائد اليومي التراكمي وتوزيع دوري

- الصندوق الخامس ذو العائد الدوري التراكمي والجوائز (ذو رأس مال مفتوح):

- صندوق استثمار البنك الأهلي وبنك البركة ذو العائد الدوري التراكمي (بشائر) طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية

- صندوق الاستثمار السابع - ذو العائد التراكمي والتوزيع الدوري (صندوق الصناديق المصرية)

- صندوق للاستثمار في أدوات الدين ذو العائد الربع سنوي(الواعد)( ذو رأسمال مفتوح )

- صندوق استثمار البنك الأهلي ومصر لتأمينات الحياة - الأهلي حياة( ذو رأسمال مفتوح ذو عائد سنوي )

بنك البركة

صندوق استثمار بنك البركة مصر لأسواق النقد ذو العائد اليومي التراكمي المتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية "البركات"

سعر الوثيقة ك 160.01 جنيه

نوع الصندوق: صندوق يومي نقدي يستثمر جميع أمواله في استثمارات سائلة قصيرة الأجل لا تتجاوز مدتها ثلاثة عشر شهراً التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية ولا يتم الاستثمار مطلقاً في الأسهم.

مدير الاستثمار :هيرميس لإدارة المحافظ المالية وصناديق الاستثمار.

مواعيد الشراء والاسترداد : يتم التعامل على الوثيقة بيعاً و شراءً كل يوم

مصاريف الشراء والاسترداد : لا يوجد مصاريف شراء أو استرداد.

قيمة الوثيقة عند الاكتتاب : 100جنيه

بنك الإسكندرية:

أسس بنك الإسكندرية 3 صناديق استثمار مختلفة لتلبية احتياجات العملاء:

  • صندوق الاستثمار في الأسهم ذو النمو الرأسمالي: يهدف الصندوق إلي استثمار أمواله في تكوين محفظة متنوعة من الأوراق المالية المحلية، منها  الأسهم بحد ادني ٤٥% حداقصى٩٠%، سندات وصكوك تمويل بحد أقصى ٥٠%،أصول سائلة بحد أدنى ٥% حدأقصى٣٠%.، ويتم الاكتتاب و الاسترداد طوال الأسبوع من الأحد إلى الخميس و تتم التسوية يوم الأحد التالي بدون مصاريف.
  • صندوق الاستثمار ذو العائد اليومي التراكمي: يهدف الصندوق للاستثمار في أدوات سائلة قصيرة ومتوسطة الأجل بهدف تزويد المستثمرين بفرصة تحقيق عائد يومي تراكمي ومعدلات سيولة مرتفعة على المدى القصير والمتوسط كالتالي: شهادات ادخارية بنكية بحد أقصى 60%، استثمارات نقدية سائلة حتى 100%، أذون خزانة حتى 100%،شهادات البنك المركزي حتى 100%،سندات خزانة وسندات شركات وصكوك تمويل حد أقصى 49%مجتمعين، صناديق استثمار مثيلة بحد أقصى 30%.يتم الاكتتاب والاسترداد يوميا بدون مصاريف.
  • صندوق الاستثمار في أدوات الدين: يهدف الصندوق للاستثمار في أدوات الدين ويتميز بتنويع الاستثمار في أدوات الدخل الثابت مع إمكانية صرف توزيعات بصفة ربع سنوية كالتالي:

صناديق استثمار أدوات الدين و/ أو صناديق النقد بحد أقصى 20%،سندات الخزانة بحد أقصى 95%،شهادات الادخار البنكية حد أقصى 25%، الودائع البنكية حد أقصى 20%،سندات مضمونة برهن عقاري حد أقصى 10%.

 


د. على الادريسي الخبير الاقتصاديد. على الادريسي الخبير الاقتصادي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة