Close ad

المركزي يواصل منع إساءة استخدام البطاقات بالخارج.. ما الحد الأقصى والإجراءات المطلوبة قبل السفر؟

12-2-2024 | 17:53
المركزي يواصل منع إساءة استخدام البطاقات بالخارج ما الحد الأقصى والإجراءات المطلوبة قبل السفر؟البنك المركزي
محمد محروس

يواصل البنك المركزي تحركاته المستمرة لتنظيم استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج، بعدما تبين سوء استغلالها من قبل البعض، واستخدامها في إخراج الدولار للخارج بشكل غير مباشر. 

موضوعات مقترحة

أعاد البنك المركزي التأكيد على البنوك العاملة بالسوق المحلية بشأن العملاء الذين لم يتقدموا بما يثبت استخدام بطاقاتهم الائتمانية أثناء التواجد بالخارج خلال فترة حدها الأقصى 90 يوما من تاريخ فتح حدود الاستخدام.

أكد "المركزي" ضرورة الالتزام بإيقاف البطاقة الائتمانية وإدراج العملاء على المنصة المعدة من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بهذا الشأن، وكذلك نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي.

 

التزامات على البنوك

 

بحسب تعليمات المركزي، تلتزم البنوك بإيقاف استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج للعملاء المدرجين بالتقرير اليومي المُعد من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، بحسب تعليمات المركزي.

وأكد البنك المركزي عدم إصدار بطاقات ائتمانية جديدة لهم أو فتح حدود البطاقات القائمة للاستخدام بالخارج للعملاء المدرجين بالمنصة المشار إليها.

شدد البنك  على ضرورة إرسال رسائل نصية للعملاء في حالة عدم التقدم بالمستندات اللازمة خلال الفترة المذكورة وقبل إيقاف البطاقات.

 

البطاقات.. سوء الاستخدام من قبل العملاء 

 

ووجه البنك المركزي نهاية العام الماضي غالبية البنوك العاملة بالسوق المصرية إلى قصر استخدام بطاقات الخصم المباشر على السوق المحلية، في قرار جديد بعد عدة أشهر من وضعه حدًا أقصى لسحب النقد الأجنبي عبرها.

جاء قرار المركزي حينها بسبب إساءة استخدام تلك البطاقات من قبل بعض المضاربين، بإجراء مسحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا، لكنه في الوقت نفسه أبقى على حظر بطاقات الخصم المباشر.

ونص المركزي على فتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطارهم بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك. ولحين تلقي البنك المصدر إخطارًا من العميل لتفعيل الحد الائتماني للبطاقة يكون هناك حد أقصى شهريًا لاستخدام البطاقة الائتمانية وفقًا لما يقرره كل بنك مع وضع.

 

التعليمات تستهدف العميل غير الملتزم 

 

قال حازم حجازي، الرئيس التنفيذي لأحد البنوك الخاصة، إن البنك المركزي جدد تعليماته الخاصة بالبطاقات التي صدرت في أكتوبر الماضي ، وتلك الإجراءات تستهدف العميل غير الملتزم فقط باستخدامات العملة الأجنبية إذ تتطلب فقط من العميل أنه يخطر البنك بأنه سيسافر ويقدم ما يثبت في الخارج أنه استخدم العملة الأجنبية بتسليم صورة من الباسبور عليها صورة الأختام خلال 3 شهور.

أضاف أن العدد من غير الملتزمين محدود جدًا ومن الممكن إخطار البنك قبلها بالسفر  يومين فقط ويتم فتح البطاقة له بشرط أن يقدم مايفيد السفر، والحد الائتماني مختلف من بنك إلى بنك والمتوسط له حوالي 2000 دولار في الشهر.

 

ضبط استخدام العملة 

 

وقال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، إن التعليمات الجديدة تأتي في إطار ضبط استخدام العملات الأجنبية وحماية الاحتياطيات النقدية.

أضاف أن التعليمات الجديدة تتعلق ببطاقات الائتمان المخصصة للاستخدام في الخارج، وتشمل إيقاف إصدار البطاقات للعملاء الذين لم يقدموا دلائل استخدامهم للبطاقة خلال تواجدهم في الخارج خلال 90 يومًا من تاريخ فتح الحدود للاستخدام.

وأوضح أن البعض تواصل مع البنك قبل السفر وتم فتح الحدود القصوى للاستخدامات الخاصة بهم، في حين لم يقم آخرون بالتواصل مع البنك لإثبات سفرهم واستخدام بطاقاتهم في الخارج، وهؤلاء هم الذين تستهدفهم الإجراءات الجديدة لتنشيط بطاقاتهم الائتمانية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة