Close ad

الصياد: جذب استثمارات لتصنيع مستلزمات الإنتاج محليًا.. وتوافر الدولار أهم مطالب الصناع في الحوار الوطني

12-2-2024 | 17:46
الصياد جذب استثمارات لتصنيع مستلزمات الإنتاج محليًا وتوافر الدولار أهم مطالب الصناع في الحوار الوطنيالحوار الوطني
عبد الفتاح حجاب

كشف شريف الصياد، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، عن لقاء جمعه وورجال الصناعة مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. 

موضوعات مقترحة

أكد أن اللقاء ناقش استعراض أولويات تواجه الصناعة لو تم الأستجابة لها سيتم حل 70% من المشكلات التى تواجه المصنعين، مشيرا إلى أن الدعوة لحوار اقتصادي مهم جدا في هذا التوقيت. 

كان قد تقرر استئناف أعمال وفعاليات الحوار الوطني في مرحلته الثانية، استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤخرًا، بأن يركز الحوار خلال بداية مرحلته الثانية، على تناول عميق وشامل للأوضاع الراهنة للاقتصاد المصري، للتوصل إلى توصيات وإجراءات محددة ومفصلة، يتم رفعها عاجلًا لرئيس الجمهورية، للتعامل الفعال مع التحديات التي يواجهها هذا الاقتصاد حاليًا بتداعياتها الاجتماعية.

ووجه المجلس الدعوة لكل المشاركين في الحوار، من الكيانات والأفراد، بأن يرسلوا للأمانة الفنية للحوار عبر نفس وسائل الاتصال الثابتة، تصوراتهم المكتوبة المحددة والمفصلة لمختلف قضايا وتحديات الاقتصاد المصري الراهنة.

ولفت الصياد في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" إلي أن أهم مشكلة تواجه الصناعة ويجب طرحها على مائدة الحوار الوطني هي توافر العملة الصعبة خاصة أن مدخلات الإنتاج والخامات مستوردة من الخارج فلابد من توفير العملة للمصانع المصدرة، لافتا إلى كل دولار يتم توفيره للتصدير سيعود ب 2 دولار. 

وطالب الصياد وجود برنامج دعم الصادرات يشجع بصورة أفضل ويتم صرف المستحقات في فترة لا تزيد على 3 شهور حتى يؤتي ثماره. 

كما طلب بأن يكون برنامج تعميق التصنيع المحلي له خطة من وزارة الصناعة ومركز تحديث الصناعة وهيئة الاستثمار، يكون الهدف جذب الاستثمارات بغرض تصنيع مستلزمات الإنتاج والمكونات والخامات وتوفيرها محليا وأن تنشأ مصانع لهذا الغرض، مما يوفر 80% من المشكلات التى تواجه المصنعين المصريين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة