Close ad

طرح 4 سلع جديدة عبر منصة البورصة السلعية خلال العام الجاري على رأسها البتروكيماويات

12-2-2024 | 15:58
طرح  سلع جديدة عبر منصة البورصة السلعية خلال العام الجاري على رأسها البتروكيماويات البورصة السلعية - مصر
فاطمة منصور

كشف إبراهيم العشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية، أنه سيتم خلال العام الحالي طرح 4 سلع جديدة على منصة البورصة خلال العام الحالي على رأسها المنتجات البتروكيماوية.

موضوعات مقترحة

وأضاف أنه سيتم طرح سلعة الذهب في البورصة بعد التأكد من عملية الحوكمة وكذلك الحصول على موافقة الرقيب والمتمثل في مصلحة الدمغة والموازين لافتا إلى أن ما تم طرحه من ذهب وفضة كان بنظام المزايدات.

وحول المحفزات التى طرحتها البورصة السلعية_ مصر لجذب القطاع الخاص للتداول بها قال عشماوي إنه تم الإعفاء من رسوم القيد والعضوية فضلا عن تقديم مزايا وحوافز ضريبية ومساعدة الشركات التي يتم تكويدها على سرعة إدخال السلع الخاصة بها من المنافذالجمركية، وكذلك حصول البورصة على نسبة ضئيلة من رسوم التداول حتى لا يتم تحميل البائع والمشتري بأي أعباء إضافية.

وفي سياق متصل، أوضح أن الاحتياطي الإستراتيجي من السلع الأساسية أمن ويكفي أكثر من 4 شهور.

وأشار في تصريحات  صحفيه له اليوم الإثنين، أن الاحتياطي القمح يكفي 4.4 شهر، والزيت يتخطى 4 شهور، واللحوم والدواجن 10 اشهر، والسكر 5 شهور؛ حيث يتم طرحه في الأسواق بسعر يتراوح من 32  إلى 35 جنيها للكيلو.

وأكد عشماوي استمرار إنتاج السكر من القصب والذي بدأ يناير الماضي، وسوف يتم  توريد محصول البنجر مارس  المقبل ،منوها بأنه يتم بيع كيلو السكر بسعر 27 جنيها، ضمن مبادرة مجلس الوزراء لخفض الأسعار كما أنه يتم طرحه على البطاقات التموينية والتي يستفيد منها نحو 64 مليون مواطن، بسعر 12.60 جنيه للكيلو.

وأضاف أنه يتم طرح كميات كبيرة من السكر بالسوق المحلي، وتم إصدار أوامر مباشرة لتغطية احتياجات السوبر ماركت، ومحال البقالة وفي المحافظات، منوها بأنه في حوزة كل محافظ كميات كبيرة من السكر، يستطيع ضخها في أي وقت حال حدوث نقص في المعروض وزيادة في الطلب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة