Close ad

الأردن يدعو إلى التغلب على التحديات التي تواجه العمل العربي المشترك

12-2-2024 | 12:11
الأردن يدعو إلى التغلب على التحديات التي تواجه العمل العربي المشترك جامعة الدول العربية
سمر أنور

بدأت اليوم الإثنين بمقر جامعة الدول العربية اجتماعات اللجنة الاقتصادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي برئاسة المستشار مهند غش ممثل الأردن  وحضور السفير الدكتور على بن إبراهيم المالكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول للشؤون الاقتصادية للتحضير لاجتماعات الدورة 113 للمجلس على المستوى الوزاري المقررة يوم الخميس المقبل.

موضوعات مقترحة

وأكد المستشار مهند غش رئيس الاجتماع ضرورة التغلب على العوائق  والعراقيل التى تعترض مسيرة العمل العربي المشترك فى شتى القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية؛ بخاصة أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي قطع شوطا كبيرا فى المجالات الاقتصادية بالتعاون مع الآليات الاقتصادية الاقليمية والدولية فى هذا الشأن.

وأعرب غش فى كلمته الافتتاحية عن أمله فى التغلب على الظروف الصعبة التي يعاني منها الأشقاء في فلسطين بصفة عامة وفى قطاع غزة بصفة خاصة بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع الذي أدى لسقوط آلاف الشهداء والمصابين؛ معربا عن الأمل فى الشفاء للجرحى والمصابين وأن الشهداء هم أحياء عند ربهم يرزقون.

وأضاف أن مشروع جدول أعمال اللجنة يتضمن عددا من البنود الاقتصادية المهمة التى تمثل أولوية فى العمل الاقتصادي العربي المشترك مؤكدا أن إنجازها يمثل خدمة لمصلحة العمل العربي المشترك .

تناقش اجتماعات اللجنة الملف الاقتصادي للدورة الوزارية الحالية للمجلس، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة (112) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ونشاط الأمانة العامة فيما بين دورتي المجلس (112-113)، وتقرير الأمين العام عن نشاط الجامعة بين الدورتين.

كما يناقش الاجتماع على مدي يومين ؛ الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية. على مستوى القمة  في دورته العادية القادمة 33 المقررة في مملكة البحرين 2024.

ويتركز محور أعمال الدورة حول موضوع ( منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي ) ؛ويتضمن جدول الاجتماع بند حول الاستثمار في الدول العربية ؛ واتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء ؛ والتقرير الاقتصادي الغربي الموحد لعام 2024؛ والاتفاقية العربية لتبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على نشاطات ومعدات النقل الجوي العربي - المعدلة؛ ومناقشة مقترح تونس إنشاء ( بنك الاسكان والتعمير العربي ) ؛ومناقشة عدد من الموضوعات الواردة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية بخاصة ما يتعلق بسير العمل فى الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية 2018-2037؛ ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للادارة المستدامة للموارد الرعوية 2020- 2040؛ وسير العمل فى استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2020-2030؛ ومتابعة تنفيذ البرنامج المستدام للأمن الغذائي العربي.

وكانت اللجنة الاجتماعية للمجلس عقدت اجتماعها أمس ( الأحد ) في إطار التحضير لاجتماعات المجلس على المستوى الوزاري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: