Close ad

المجلس الأوروبي: تصريحات ترامب ضد الناتو تصب في مصلحة بوتين

11-2-2024 | 20:01
المجلس الأوروبي تصريحات ترامب ضد الناتو تصب في مصلحة بوتينالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

صرّح شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، اليوم الأحد، بأن هناك حاجة إلى تحقيق الاستقلال الاستراتيجي للاتحاد الأوروبي والاستثمار في الدفاع، وسط انتقادات لتصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بشأن علاقات واشنطن مع حلفاء الناتو (حلف شمال الأطلسي)، وفقا لـ "القاهرة الإخبارية".

موضوعات مقترحة

وقال ميشيل عبر منصة "إكس": "لقد دعّم الحلف عبر الأطلسي أمن ورفاهية الأمريكيين والكنديين والأوروبيين لمدة 75 عامًا، والتصريحات غير المسؤولة حول أمن حلف الناتو والمادة الخامسة (من معاهدة شمال الأطلسي) لا تخدم سوى مصالح (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين"، بحسب وكالات.

وأضاف: " لا تخدم السلام والأمن بل على العكس من ذلك، فهي تؤكد من جديد الحاجة الملحة لتطوير الاستقلالية الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي والاستثمار في دفاعه".

وفي وقت سابق، صرّح ترامب، أمام تجمع حاشد لأنصاره في ولاية كارولينا الجنوبية، إنه عندما كان رئيسًا، سأله رئيس "دولة كبيرة" في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لم يذكر اسمها، عما إذا كانت الولايات المتحدة ستوفر الدفاع للحلف في حال وقوع "هجوم" روسي، إلا أن ترامب رد عليه بأنه لن يفعل ذلك، لأن دول الناتو لم تكن تسهم بما فيه الكفاية في الدفاع.

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق أنه "سيوافق على أن يفعلوا (روسيا) ما يريدون"، وحذر من أنه لن يدافع عن حلفاء الناتو من أي هجوم محتمل مجانًا، في حال أصبح رئيسًا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة