Close ad

غدًا.. انطلاق اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات 2024

10-2-2024 | 15:48
غدًا انطلاق اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات  غدا انطلاق اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات 2024
دبي - وائل الصواف:

تنطلق غداً أعمال اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات 2024، التي تعقد في دبي بعد غد الإثنين وتستمر حتى يوم 14 فبراير الجاري تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".

موضوعات مقترحة

ويشهد اليوم التمهيدي انعقاد منتدى المالية العامة للدول العربية، والاجتماع العربي للقيادات الشابة، وذلك بمشاركة واسعة من كبار المسؤولين والخبراء ومستشرفي المستقبل وصنّاع القرار وقادة الفكر وعدد من المنظمات الدولية.

وتستضيف القمة في نسختها الحالية أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة، وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، و120 وفداً حكومياً، ونخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، لبحث التوجهات المستقبلية العالمية الكبرى في أكثر من 110 جلسات رئيسة حوارية وتفاعلية، يتحدث فيها 200 شخصية عالمية، إضافة إلى عقد أكثر من 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية بحضور أكثر من 300 وزير.

وتنعقد غدا أعمال الدورة الثامنة من منتدى المالية العامة للدول العربية، الذي تنظمه وزارة المالية الاماراتية بالتعاون مع صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي،  تحت عنوان "تصميم سياسات مالية أكثر كفاءة وإنصافاً لمعالجة نقاط الضعف المتعلقة بالديون والتحديات المالية المستقبلية في عالم يعاني من قيود تمويل أكثر صرامة".

ويحضر المنتدى وزراء المالية ومحافظي المصارف المركزية في الدول العربية، و كريستينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، و الدكتور فهد بن محمد التركي، المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، وأكثر من 100 مشارك من كبار المسؤولين والمختصين في المؤسسات الإقليمية والدولية.

ويتضمن المنتدى أربع جلسات حوارية، الأولى بعنوان "الاقتصاد الكلي.. التطورات والآفاق"، والجلسة الثانية بعنوان "قصص نجاح في إصلاحات دعم الطاقة وشبكات الأمان الاجتماعي"، والجلسة الثالثة بعنوان "كيف نخلق قيمة من الأصول العامة؟"

وتحت عنوان "توليد الإيرادات من الإصلاحات الضريبية"، تجري الجلسة الرابعة

كما يشهد اليوم التمهيدي للقمة ايضا انعقاد النسخة الثالثة من الاجتماع العربي للقيادات الشابة

حيث يتم خلاله استعراض مجموعة من أبرز المبادرات والتجارب والدراسات الشبابية على مستوى الوطن العربي المعنية بالتمكين وبناء القدرات وصقل المهارات بما يساهم في تعزيز مشاركة الشباب في عملية التنمية المستدامة على مستوى العالم العربي، كما يناقش الاجتماع دور القيم في تعزيز عناصر الهوية الوطنية لدى الشباب.

وتضم قائمة المشاركين في الاجتماع عدداً من المسؤولين منهم الدكتور سلطان النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب في دولة الإمارات، و أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب في جامعة الدول العربية، و محمد النابلسي، وزير الشباب في الأردن، و أحمد قاسم، وزير الشباب والرياضة في العراق،  وروان بنت نجيب التوفيقي وزير شؤون الشباب في مملكة البحرين، و كمال دقيش، وزير الشباب والرياضة في تونس، و أحمد سيد أحمد، وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان في موريتانيا، و فتح الله عبد اللطيف الزني، وزير الشباب بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، و الدكتور جورج كلاس، وزير الشباب والرياضة في لبنان، و محمود بري، وزير الشباب والرياضة في الصومال، و هيبو مؤمن عسوي، وزيرة الشباب والثقافة في جيبوتي.

كما سيتم خلال الاجتماع العربي للقيادات الشابة إطلاق النسخة الثالثة من مبادرة "رواد الشباب العربي"، والتي تحتفي بالشباب العربي المبدع والمبتكر.

وسيُعقد أيضاً اجتماع وزراء الشباب العرب، وورشة عمل وزارية لتبادل أفضل الممارسات في مجال الأمن الغذائي والمائي بالتعاون مع البنك الدولي، وطاولة مستديرة حول التقدم ضمن فعاليات برنامج التبادل المعرفي الحكومي، إضافة إلى عرض المشاريع التحولية لمنتسبي البرنامج الدولي للمدراء الحكوميين وتخريج منتسبي البرنامج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة