Close ad

وزير الري يُوجه بدراسة استحداث إدارتين للصيانة والمتابعة للمنشآت المائية والمُعدات والمحطات

10-2-2024 | 09:45
وزير الري يُوجه بدراسة استحداث إدارتين للصيانة والمتابعة للمنشآت المائية والمُعدات والمحطاتوزير الري خلال اجتماع متابعة مقترحات تطوير منظومة صيانة المجاري المائية ومعدات الصيانة الوقائية
أحمد سمير

وجه الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بدراسة استحداث إدارة لصيانة ومتابعة المنشآت المائية، وإدارة أخرى لمتابعة المعدات والمحطات، وأيضا دراسة مقترح بإنشاء إدارة للصيانة الوقائية في كوم أمبو؛ للاستفادة من ورشة الصيانة والطوارئ الموجودة بها، وتحقيق الاستغلال الأمثل للمعدات والموارد البشرية المتاحة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة مقترحات تطوير منظومة صيانة المجاري المائية ومعدات الصيانة الوقائية.

وشدد سويلم على ضرورة تطوير منظومة الصيانة الوقائية بالوزارة؛ للتعامل الاستباقي مع الأحداث؛ لتجنب حدوث المشاكل والأزمات، مع أهمية إعادة هيكلة الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية لتفعيل دورها في مجال صيانة المجاري المائية، ولتعظيم الاستفادة من معدات الصيانة الوقائية والسيارات التابعة لها ( بإجمالي ٥٧ سيارة و١٦٦ مُعدة)، وانعكاس ذلك على سرعة اتخاذ إجراءات الصيانة والتعامل السريع في حالة الأزمات.

وشملت توجيهات وزير الري - خلال الاجتماع- أهمية استمرار إدارات الصيانة الوقائية في تنفيذ أعمال صيانة ومتابعة المنشآت المائية بإجمالى ١٠٩٤٦ منشأ حالياً، موجهاً بدراسة زيادة عدد هذه المنشآت إلى ٣٠١٦٥ منشأ، مقترح أن تقوم إدارات الصيانة الوقائية بمتابعتها، وهى عبارة عن ( كبارى - تغطيات - سحارات - بوابات .. إلخ)، مع التوجيه بالتنسيق بين قطاع التخطيط والإدارات العامة للري لعمل حصر مصور (كارت تعريف) لجميع المنشآت والمعدات والسيارات الموجود بالوزارة، ووضع خطة تنفيذية وبرنامج زمني لصيانتها.

ووجه سويلم كذلك؛ بوضع إستراتيجية لاستغلال المعدات والسيارات بالإدارات العامة للري بإجمالي ٢١٥ مُعدة و٧٤٥ سيارة لتحقيق الاستفادة المثلى منها، وتعظيم الاستفادة من محطات الخلط بدائرة الإدارات العامة للري بعدد ٥٠٢ محطة خلط، والتأكد من جاهزيتها، وعمل متابعة دورية لعقود صيانة وتشغيل هذه المحطات، وإيجاد الحلول اللازمة للمشكلات التى تواجه المحطات خلال موسم أقصى الاحتياجات.

وأكد الوزير، ضرورة تعظيم الاستفادة من التدريب التحويلى للاستفادة من العمالة الموجودة بإدارات الصيانة الوقائية التابعة للإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية، وسد أي عجز في التخصصات المطلوبة لتنفيذ أي أعمال على الوجه الأمثل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة