Close ad

شجرة نبق الشيخ شوري.. 100عام من ذاكرة أهالي المراشدة| فيديو وصور

9-2-2024 | 14:08
شجرة نبق الشيخ شوري عام من ذاكرة أهالي المراشدة| فيديو وصورشجرة نبق الشيخ شوري
محمود الدسوقي

تتواجد شجرة نبق الشيخ شوري، على الطريق العمومي فى قرية المراشدة التابعة لمركز الوقف بقنا، ولها من العمر أكثر من مائة عام كانت فيه شاهدة على طريق القرية.

العم الأنصاري ـ من أهالي المراشدة ـ ، قال لـ"بوابة الأهرام"، إن الشجرة تواجدت فى الطريق العمومى بعد التجديدات التى حدثت لمقام الشيخ شوري، وإقامة سور للجبانة.


شجرة نبق الشيخ شوري

كان الفراعنة ينظرون لشجرة النبق على أنها شجرة مباركة، فقد كانوا يستظلون تحت ظلالها الوفيرة طلبًا للبركة، ويُطلقون عليها "نبس"، ولعل الاسم الحالي "نبق" مُشتق من الهيروغليفية، إلا إنها توجد في الكتب القديمة وفى لغة العرب باسم "السدر"، وبهذا الاسم وردت في القرآن الكريم، حيث بشر الله ـ عز وجل ـ عباده المؤمنين بأنهم سيستظلون بظلها في الجنة، حيث قال تعالي "في سدر مخضود"، وتوجد عدة أودية تحمل اسم "السدر".

وتنمو شجرة السدر طبيعيًا في أرض مصر مثل الصحراء الشرقية وسيناء، ولعل أشهر المناطق التي اكتسبت اسمها مدينة "وادي سدر" على خليج السويس.


شجرة نبق الشيخ شوري

وتتواجد شجرة السدر في أرض العرب وإفريقيا الشرقية، وارتبطت بالسيد المسيح ـ عليه السلام ـ فإكليل الشوك الذي كان يعلو رأسه مصنوع من النبق، وقد أجمع المؤرخون أن "سدرة المنتهى" المذكورة في القرآن الكريم هي شجرة النبق في الدين الإسلامي.

ويوضح الأنصاري  لــ"بوابة الأهرام" إن الشجرة متواجدة في هذا المكان منذ قديم الأزل، ولها طقوس شعبية فى احتفاء الأهالي بها فى يوم الجمعة من كل أسبوع، كما أن أوراقها وثمارها تستخدم فى الشفاء من بعض الأمراض الجلدية.


شجرة نبق الشيخ شوري

شجرة نبق الشيخ شوري

كلمات البحث