Close ad

رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب يكشف استراتيجية تعامل الدولة مع الأزمة الاقتصادية الراهنة |خاص

8-2-2024 | 11:47
رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب يكشف استراتيجية تعامل الدولة مع الأزمة الاقتصادية الراهنة |خاص فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
أحمد عبد العظيم عامر

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن الدولة المصرية تعاملت مع الأزمة الاقتصادية الراهنة والناجمة عن تداعيات الصراعات العالمية والإقليمية عبر محورين أولهما السيطرة على معدلات التضخم والحد منها وثانيهما تحسين قدرات المواطن المالية للتعامل مع تلك الأزمة.

موضوعات مقترحة

وأوضح الفقي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أنه على صعيد المحور الأول وهو الحد من معدلات التضخم قام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بنسبة 2 % وذلك بغرض امتصاص السيولة المالية من جسم الاقتصاد .


وأضاف الفقي كما قامت الحكومة بالتعامل مع 7 سلع استراتيجية والعمل على السيطرة على أسعارها لأنها تمس الغذاء اليومي للمواطن وعلى رأسها القمح والزيت والسكر والأرز إلى جانب أعلاف الحيوانات والتي تنعكس على أسعار الدواجن واللحوم وغيرها .

ولفت الفقي إلى أن الدولة أيضا ثبتت أسعار السولار بما له من تأثير مباشر على ارتفاع أسعار السلع نظرا لاستخدام السولار في نقل السلع إلى جانب دخوله كطاقة في إنتاج سلع استراتيجية .

واختتم الفقي تصريحه بالقول تلك الإجراءات من شأنها السيطرة على معدلات التضخم خلال النصف الأول من العام الجاري 2024 ، متوقعا أن يشهد أداء الاقتصاد المصري تحسنا خلال النصف الثاني من العام وخلال العام المالي 2024 -2025

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: