Close ad

اقتصاديون: قرارات الرئيس السيسي تؤكد انحيازه لمحدودي الدخل وجاءت في توقيت مناسب

7-2-2024 | 19:35
اقتصاديون قرارات الرئيس السيسي تؤكد انحيازه لمحدودي الدخل وجاءت في توقيت مناسب الرئيس السيسي
نجوى طـه

أكد الخبراء الاقتصاديون أن حزمة القرارات التي اتخذها الرئيسي السيسي حول زيادة الحد الأدنى من الأجور ورفع المعاشات والإعفاء الضريبي، تؤكد انحياز الرئيس السيسي للمواطن البسيط محدودي الدخل، مؤكدين أنها تلك القرارات جيدة وجاءت في وقتها تمامًا مع اقتراب شهر رمضان المبارك، لاسيما في ظل ارتفاع الأسعار وزيادة نسبة التضخم ..

موضوعات مقترحة

وقال د. على الإدريسي الخبير الاقتصادي، أن رفع مستوى الأجور للعاملين في الدولة، خطوة مهمة، خاصة في التوقيت الحالي، موضحا أن هذه الزيادة سوف تطبق على العاملين في الجهاز الإداري للدولة والبالغ عددهم أكثر من 5 ملايين موظف.

وأوضح أن القطاع الخاص الذي لن يستطيع تطبيق هذه الزيادة، مؤكدا أنها خطوة ايجابية وجيدة في ظل ارتفاع التضخم وزيادة أسعار السلع الأساسية، ومع اقتراب شهر رمضان الكريم، وهو توقيت محسوب بدقة.

وأشار الإدريسي إلى زيادة المخصصات للحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى الإعفاء الضريبي الذي بلغ 33% وزيادة المعاشات 15% والتي سوف يستفيد منها 13 مليون مواطن بتكلفة 74 مليار جنيه، ولكن ستكون هذه القرارات أكثر ايجابية إذا كانت هناك جهود من قبل الحكومة لضبط السوق وخفض الأسعار وبالتالي سيكون العائد اكبر على المواطنين.

ومن جانبه قال د. محمد بدرة الخبير الاقتصادي، إن هذه القرارات الرئاسية جاءت في وقتها، لان كل الإصلاحات السابقة كانت على السياسة النقدية، ولكن الآن بدأنا نشهد السياسة المالية ، من زيادة حد الإعفاءات الضريبية وزيادة المرتبات والمعاشات وكلها بنسب متفاوتة وجيدة.

أكد أن المواطنين كانوا يحتاجون هذه الدافعة خاصة قبل حلول شهر رمضان، لذلك فالتوقيت مناسب وتحرك قوي من الرئيس السيسي، وسيتم التطبيق فورا ولن ننتظر الموازنة الجديدة، ولكي نحافظ على الطبقة المتوسطة والدنيا، لان الزيادة 50% بحد أدني 6 آلاف جنيه.

قال بدرة من المتوقع أن يستفيد من هذه الحزمة أكثر من 40 مليون جنيه ومن المتوقع أن يسير القطاع الخاص على نفس المنوال وخاصة قرار الإعفاء الضريبي، الذي سيطبق على الكل، بالإضافة إلى زيادة المعاشات التي سوف يستفيد منها كل أصحاب المعاشات في مصر.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا. وأعلن المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارات مهمة لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين. كما وجه الرئيس الحكومة برفع حد الإعفاء الضريبي لكل العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.


د. على الادريسيد. على الادريسي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: