Close ad

تبدأ في هذا الموعد.. أفضل الأعمال في ليلة «الإسراء والمعراج» وهل الصيام مستحب؟

7-2-2024 | 14:34
تبدأ في هذا الموعد أفضل الأعمال في ليلة ;الإسراء والمعراج; وهل الصيام مستحب؟صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تعد ليلة الإسراء والمعراج من الليالي المباركة، حيث تحمل أحداثًا روحانية مهمة في تاريخ رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم تمت دعوته في هذه الليلة إلى السماء، حيث قاده الله بجسده وروحه في رحلة مبهرة إلى السماوات العلا.

موضوعات مقترحة

رحلة وقعت حقيقةً لرسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم، وحدثت يقظة بعطاءٍ من ربه جلَّ وعلا، والإسراء هو السير ليلًا، وإنما كان الإسراء ليلًا، لكمال الشرف، والاحتفاء بالنبي صلَّى الله عليه وآله وسلم، فإن الليل وقت الخلوة والصفاء، وورد ذكر المعراج في سورة النجم، حيث قال تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى* عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} [النجم: 13- 18].

متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج؟

قالت دار الإفتاء إن ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب اليوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.

هل صيام ليلة الإسراء والمعراج سنة؟

أكدت دار الإفتاء أن صيام يوم 27 من شهر رجب ليلة الإسراء والمعراج، فرحًا بما أنعم الله تعالى به على رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في هذا اليوم المبارك وسريانه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، من الأمور المستحبة المرغَّب في الإتيان بها وتعظيم شأنها؛ وقد تواردت نصوص جماعة من الفقهاء على ذلك.

كما أوضحت أنه يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج احتفاءً بأنَّ اللهَ منَّ على رسولنا صلَّى الله عليه وسلم بتلك المعجزة، وبفرض الصلوات الخمس.

موعد صيام ليلة الإسراء والمعراج

أوضحت الإفتاء أن صيام ليلة الإسراء والمعراج يكون يوم 27 من شهر رجب الموافق يوم الخميس، 8 فبراير 2024.

ليلة الإسراء والمعراج

يجب أن نذكر أن ليلة الإسراء والمعراج هي فرصة للتوبة والاستغفار وتصحيح الأخطاء والتوبة إلى الله، ومن الجوانب الروحية الهامة في هذا اليوم هو الاهتمام بتنقية القلب وتطهيره من الشرور والمعاصي، والسعي للتقرب إلى الله وزيادة الإيمان والتواصي بالحق والصبر والاستقامة.

كما أنه لم يرد في السنة ما يفيد بأن هناك دعاء محددًا ورد عن النبي في ليلة الإسراء والمعراج، ولكن هناك عبادات كثيرة يمكن أن نحيي بها هذه الليلة.

أفضل العبادات في ليلة الإسراء والمعراج

الصلاة والذكر، يُنصَح بأداء الصلوات النافلة والتسبيح والدعاء، وقراءة القرآن الكريم، ويمكن أيضًا أداء صلاة التسابيح التي تعتبر من الصلوات المستحبة في تلك الليلة.

الصدقة، يُنصَح بإتاحة الفرصة للعطاء وتقديم الصدقات والأعمال الخيرية في هذا اليوم، لأن الأعمال الصالحة فيها تضاعف الأجر.

التفكر والتأمل، يمكن قضاء هذا اليوم في التفكر والتأمل في أمور الحياة والدين والتأمل في رحلة الإسراء والمعراج ومعانيها الروحانية.

الدعاء والاستغفار، يُنصح بالدعاء والاستغفار وطلب الرحمة والمغفرة من الله، والتضرع إليه بالتوبة والاستغفار.

إحياء العبادات النبوية، من الأعمال الفاضلة في ليلة الإسراء والمعراج هو إحياء العبادات النبوية، مثل صلاة قيام الليل، والتقرب إلى الله بالأذكار والتسبيح.

الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج بالعبادة والتضرع إلى الله والسعي للإحسان والتقرب إليه، ويجب أن نستغل هذه الليلة المباركة للتأمل في عظمة الله ورحمته والاستغفار من الذنوب والتوبة إليه، ولتكن هذه الليلة فرصة لتجديد العزائم والاستعداد للمزيد من العبادة والتقرب إلى الله في الأيام المقبلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة