Close ad

بعد طول انتظار.. اللجنة العامة للسيارات تضع حلولًا ومقترحات لضبط السوق

6-2-2024 | 21:03
بعد طول انتظار اللجنة العامة للسيارات تضع حلولًا ومقترحات لضبط السوقسوق السيارات - أرشيفية
سلمى الوردجي

ناقشت اللجنة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، عددًا من المقترحات والحلول لعودة الاستقرار للسوق خلال الاجتماع الذي دعا إليه عمر بلبع، رئيس اللجنة، وجاء فى مقدمتها ضرورة استقرار أسعار العملات الأجنبية، وذلك لأن عدم استقرارها تسبب في حالة عدم استقرار وترقب وعدم اتزان بسوق السيارات. 

موضوعات مقترحة

وطالبت اللجنة بتثبيت سعر العملة الأجنبية لفترة شهرين على الأقل حتى يحدث اتزان بالسوق.

 وأكد الجميع أنه يوجد هبوط حاد فى المبيعات بأسواق السيارات في الفترة الحالية على الرغم من أن النسبة كانت مرتفعة في نوفمبر وديسمبر بمقدار 15%، وأن أي انخفاض في نسبة المبيعات يتم الإشارة فيه إلى وكلاء ومصنعي السيارت بأنهم السبب في هذا الارتفاع رغم أن ليس لهم يد فى ذلك مطلقا.

طالب صلاح الكموني، عضو اللجنة العامة، بتغيير وجهة نظر الإدارة السياسية لسوق السيارات بصورة عامة لأن 50% من سعر السيارة يدخل فى الدخل القومي من خدمات متمثلة في جمارك وتأمين وشحن، وأنه مع زيادة سعر الصرف للدولار وعدم استقراره، زادت أسعار تلك الخدمات على الوكلاء والموزعين.  

 وأشار الجميع أيضا إلى ضرورة وجود حل لمشكلة تأخير المراكب التي تشحن قطع الغيار ومستلزمات الإنتاج، بسبب حالة عدم الاستقرار بالبحر الأحمر، وتأخر وصول البضائع والمكون المستورد في الصناعة عن موعدها، فبعد أن كان يتم الإفراج الجمركي عنها فى 23 يومًا، قفزت إلى 56 يومًا، مما أدى إلى أن المصانع لم يعد لديها مخزون من مستلزمات الإنتاج المستوردة والنظر أيضا إلى أسعار الشحن التي زادت إلى ثلاثة أضعاف في الآونة الأخيرة.

 كما ناشدت اللجنة المحليات ومسئولي الأحياء ضرورة التعاون معهم لإزالة كافة المعوقات وإعادة النظر في ترخيص معارض السيارت وإلغاء القرار الصادر منذ عام 1991 الخاص بإيقاف إعطاء تراخيص جديدة. 

وأشار علاء السبع، عضو اللجنة، إلى ضرورة التزام جميع التجار بالقوانين واشتراطات إقامة المعارض والتي تضعها الأحياء وأن التجار الذين يواجهون مشكلات مع المحليات يوفقون أوضاعهم والالتزم بالقانون مع المطالبة بعدم غلق المعارض وإيجاد حل جذري للخروج من الأزمة.


عمر بلبع رئيس اللجنة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجاريةعمر بلبع رئيس اللجنة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة