Close ad

دراسة: أرقام قياسية في مبيعات العقارات بـ2023 تتجاوز700 مليار جنيه

6-2-2024 | 12:35
دراسة أرقام قياسية في مبيعات العقارات بـ تتجاوز مليار جنيه العاصمة الادارية الجديدة
عصمت الشامي

صدر مؤخرا تقرير لإحدى شركات الاستشارات عن قطاع العقارات، والذي يسلط الضوء على أعلى المبيعات التي حققها 20 مطورًا عقارياً بقيمة تتجاوز 700 مليار جنيه، بزيادة 111% مقارنة بالعام الماضي البالغة 332 مليار جنيه.

موضوعات مقترحة

وتعكس هذه المبيعات القياسية مرونة ونمو سوق العقارات وذلك على الرغم من التحديات التي واجهتها في عام 2023.

يؤكد التقرير أن منطقة شرق القاهرة تتصدر كوجهة الاختيار الأولى، خاصةً مع التوسعات الأخيرة في مدينة المستقبل وانتقال مقر الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة .

من جهة أخرى، شهدت غرب القاهرة نمواً هائلاً حيث تم بيع أكثر من 70 مشروعًا سكنيًا في عام 2023. كما شهدت زيادة كبيرة في استحواذ الأراضي، خاصةً بسبب التوسعات الجديدة في مدينتي سفنكس و زايد.

ويستمر الساحل الشمالي كوجهة المنزل الثاني المفضلة والأكثر طلبًا ، مما أدى إلى تكالب المطورين على استحواذ الأراضي لعائدها الاستثماري العالي، كذلك شهدت منطقة البحر الأحمر تطورًا كبيرًا، حيث تحولت وجهات مثل خليج مكادي وسوما باي والجونة إلى خيارات سكنية جذابة للبعض كمنزل أول، كما ظهرت وجهات جديدة مثل جزيرة طويلة.

وأوصي التقرير بإستراتيجيات لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع العقارات. كما يؤكد أهمية التدخل الحكومي لحماية السوق من التقلبات في سعر الدولار الأمريكي من خلال ضمان استقرار سعر الصرف، بالإضافة إلى تركيز الحكومة على تعزيز "صادرات العقارات" من خلال دعم البنية التشريعية اللازمة ومبادرات التسويق.

كما أبرز التقرير أهمية دعم السوق الثانوية (إعادة البيع) ، وذلك من خلال نظام للتمويل العقاري مصمم بشكل جيد للتخفيف من مخاطر إعادة البيع. تهدف هذه التوصيات إلى خلق سوق عقارية مستقرة ومزدهرة مع التصدي للتحديات وتحقيق فرص النمو القصوى.

وفي النهاية اهتم التقرير بإبراز دور المطورين للاهتمام بأولوية البناء في الوقت المناسب لتجنب العواقب المحتملة. بالإضافة إلى ذلك، إيجاد الحلول المبتكرة لسوق الإيجار، وذلك لتلبية التحديات المتعلقة بقدرة الشباب على تحمل التكاليف. كما يجب على المطورين أيضًا مراقبة سلوك المستهلك والتكيف مع التغيرات السوقية لتحقيق النجاح المستدام و تعزيز قدرتهم التنافسية وتلبية الاحتياجات المتطورة للسوق   .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: