Close ad

متحف "تشييدا ليكو"... حديقة لأعمال فنية من الباسك حيث تجتمع الطبيعة مع منحوتات عبقرية

5-2-2024 | 12:49
متحف  تشييدا ليكو  حديقة لأعمال فنية من الباسك حيث تجتمع الطبيعة مع منحوتات عبقريةمنحوتات الفنان الإسباني الراحل، إدواردو تشييدا
الألمانية

بينما يمكن للمرء رؤيتها في العديد من الأماكن العامة حول العالم، لا يزال يتعين على من يرغب في الاستمتاع بمشاهدة قطاع عريض من المنحوتات العبقرية للفنان الإسباني الراحل، إدواردو تشييدا، التوجه دائما إلى إقليم الباسك الذي ينحدر منه، والذي يقع في شمال شرق إسبانيا، حيث توجد حديقة كاملة صممها تشييدا لعرض أعماله في بيئة طبيعية هادئة.

موضوعات مقترحة

وعلى سبيل المثال وليس الحصر، توجد بعض من أشهر أعمال النحات الشهير الذي ولد في عام 1924 وتوفي في عام 2002، بمقر منظمة اليونسكو في باريس، ومكتب المستشار الألماني ببرلين، وساحة "بلاسا ديل راي" في برشلونة، ومقر البنك الدولي بواشنطن العاصمة.

ويقع "متحف تشييدا ليكو" (/ليكو/ هي كلمة من إقليم الباسك، وتعني "المكان") في مدينة إرناني، الواقعة بإقليم الباسك على بعد نحو 10 كيلومترات جنوب سان سيباستيان، مسقط رأس النحات المبدع، الذي حصل على المنتجع الريفي في وقت سابق، لتجسيد رؤيته الخاصة لحديقة من المنحوتات في مكان مفتوح ينتشر على مساحة 11 هكتارا.

ويمكن القول إنها أجمل حديقة منحوتات في إسبانيا، ولكن ليس هناك جدال في أن تشييدا كان واحدا من عمالقة النحت في القرن العشرين. وفي عام 2024 تحديدا، اكتسبت الحديقة أهمية إضافية بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد النحات الباسكي. وتضم الحديقة 40 من أعماله المصنوعة من مواد مختلفة وبأحجام مختلفة أيضا.

وقد ابتكر تشييدا لغته الفريدة في شكل أعماله الفنية، من خلال منحوتات تبدو وكأنها تخرج من الأرض وتسمح للضوء بالتدفق، وتنفتح نحو السماء، وتتداخل مع المناظر الطبيعية، وتبدو وكأنها تتحدى الجاذبية.

كما أن هناك شيء آخر جعل تشييدا مختلفا عن باقي الفنانين الآخرين، وهو أن كل عمل من أعماله، فريد من نوعه، حيث لم يكن يفضل القيام بأي نسخ.

 

وعلى مدار مشواره ظل وفيا لوطنه، حيث يقول حفيده ميكيل: "لقد قارن نفسه بالشجرة، التي تظل جذورها في مكانها الاصلي بإقليم الباسك، بينما تنتشر فروعها في باقي أنحاء العالم."

ويعد متحف "تشييدا ليكو" تحقيقا لحلم حياة النحات الراحل، الذي قال في إحدى المرات إنه يحلم "بمساحة تستقر فيها منحوتاتي، حيث يمكن للأشخاص التجول فيها كما لو كانوا في الغابة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: