مسئولان أمريكيان: لا ينبغي لحزب الله أن يعتمد على الولايات المتحدة لكبح قرار إسرائيل | رئيس الوزراء: خطة لإغلاق المحلات التجارية في العاشرة مساء لترشيد استهلاك الطاقة اعتبارا من الشهر المقبل | وكيل صحة الأقصر يتفقد مستشفى قروي الدير لدراسة تشغيله | رئيس الوزراء: بداية من الأسبوع الثالت من شهر يوليو سيتم وقف انقطاع الكهرباء حتى نهاية الصيف | ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء | رئيس الوزراء: زيادة الاحتياطات الاستراتيجية من المازوت بمقدار 300 ألف طن بقيمة 180 مليون دولار | جامعة الإسكندرية تناقش آليات تنفيذ اتفاقية التعاون مع جامعة إيست لندن | رئيس الوزراء: خروج أحد حقول الغاز بإحدى الدول المجاورة من الخدمة السبب في زيادة فترة انقطاع الكهرباء | وكيل التعليم بالجيزة: لم يتم رصد مخالفات في امتحان اللغة الأجنبية الثانية في الثانوية العامة | رئيس الوزراء: مصر شهدت 3 موجات حارة غير مسبوقة في شهر يونيو الحالي |
Close ad

رئيس "صرف" القاهرة الكبرى يكشف بالأرقام حجم المشروعات وتخفيض عدد الشكاوى وتوصيل الخدمة لمختلف المناطق

5-2-2024 | 17:47
رئيس  صرف  القاهرة الكبرى يكشف بالأرقام حجم المشروعات وتخفيض عدد الشكاوى وتوصيل الخدمة لمختلف المناطقجانب من زيارة وزير الإسكان لمشروع صرف المقطم
إسماعيل النويشى

المهندس عادل حسن: الشركة تقدم خدماتها لأكثر من 15 مليون مواطن يوميًا بخلاف المترددين على العاصمة

موضوعات مقترحة

يوميًا نتابع ونراقب ونرفع كفاءة 7 آلاف كيلو متر من الشبكات تمتد بمختلف مناطق القاهرة الكبرى

تنفيذ مشروعات وتوفير معدات بمختلف الأحياء بتكلفة فاقت الـ 2.5 مليار جنيه

 نتعامل مع 4.2 مليون متر مكعب من المياه يوميا منها 3.9 ملايين متر يتم معالجتها وإعادة استخدامها

استقبال أكثر من 107 آلاف شكوى فى 2023 وحلها بشكل سريع وفورى من خلال طواقم العمل المنشرة

جميع مشروعات الشركة يتم تنفيذها تحت الأرض وفى مناطق وكتل سكنية مزدحمة دون تعطيل للمرور أو توقف للخدمة

مابين مشروعات إنشائية ضخمة وخدمات يومية لملايين المواطنين وطوارئ على مدار الساعة تواصل شركة الصرف الصحى بالقاهرة بفكر إدارى ورؤى سليمة تنفيذ خطتها وإستراتيجيتها ليصبح إقليم القاهرة الكبرى بنسبة كبيرة بلا مشاكل فى قطاع الصرف الصحى والمرافق والبنية التحتية من خلال تحسين ورفع كفاءة جميع خدمات الصرف الصحى بمختلف الأحياء والمناطق والمراكز بالقاهرة الكبرى.

وكشف المهندس عادل حسن رئيس شركة الصرف الصحى بالقاهرة الكبرى عن حزمة الأعمال والمشروعات الضخمة التى يتم تنفيذها بمختلف أحياء ومناطق القاهرة الكبرى والتى تستهدف رفع كفاءة وتحسين منظومة الصرف الصحى و توصيل الخدمة لسكان المناطق المحرومة وكذلك الارتقاء بالحياة المعيشية لسكان هذه المناطق.

خط طرد المقطم

وقال "حسن" خلال لقائه مع "بوابة الأهرام" إن مشروعات شركة الصرف الصحى تخدم أكثر من  15 مليون مواطن من سكان العاصمة بخلاف المواطنين والسكان المترددين على القاهرة يوميا من خلال منظومة شبكات بأطوال تمتد لـ7 آلاف كيلو متر طولية، مشيرًا إلى أنه يتم رفع ومعالجة ما يقرب من 4.2 مليون متر مكعب مياه يوميًا من خلال هذه الشبكات ومنظومة الصرف الصحى.

وأوضح أن جميع أعمال ومشروعات الشركة يتم تنفيذها تحت سطح الأرض سواء من خلال الحفر السطحى أو النفقي، مشيرًا إلى أنها من أصعب الأعمال خاصة أنه يتم تنفيذ معظمها داخل المناطق والكتل السكنية المزدحمة، لكن مع توافر وتراكم الخبرات لدى غالبية الفنيين والمهندسين بالشركة يتم إنهاء هذه الأعمال بسلاسة تامة دون تعطيل لحركة المرور أوالتسبب فى زحام بالشوارع ومناطق العمل، مشيرًا إلى أن الشركة نفذت أعمال ومشروعات ووفرت معدات بمختلف مناطق القاهرة الكبرى بتكلفة فاقت الـ2.5 مليار جنيه

خط طرد 1500 الجبل الأصفر

مشروع صرف المقطم من أبرز مشروعات الشركة بتكلفة 670 مليون جنيه

وحول أبرز المشروعات التى يتم تنفيذها حاليا لتحسين منظومة الصرف الصحى بالقاهرة الكبرى، قال المهندس عادل حسن إن مشروع تحسين ورفع كفاءة منظومة الصرف الصحى بحى المقطم يأتى ضمن أهم وأبرز المشروعات التى تنفذها الشركة حاليا بتكلفة تصل لـ670 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المشروع يشمل تنفيذ خط انحدار رئيسى نفقى يمتد بطول 6 كيلو مترات، يبدأ من موقع شركة النصر بشارع المقطم مرورا بشارعى 17 و81 ونهاية شارع 9 حتى منطقة المقابر.

وأشار إلى أن الأعمال بالمشروع تتضمن تنفيذ خط طرد قطر 1000ملم بطول 6 كيلو مترات بمحور الشهيد ومحور شينزو آبى وكذلك يمر بشارع محمد مقلد بمدينة نصر حتى شارع حسن المأمون فى تقاطعه مع شارع مصطفى النحاس، كما تشمل الأعمال توسعة محطة الرفع بالمقطم لاستيعاب 120 ألف متر مكعب /يوم بدلا من 60 ألف متر مكعب يوم حاليًا، وكذلك تحسين ورفع كفاءة خطوط الصرف بشارع 9 بطول 4 كيلو مترات.

وأوضح رئيس الشركة أن نسبة تنفيذ مشروع صرف المقطم حاليا بلغت 90% ومن المقرر الانتهاء من مختلف الأعمال بالمشروع فى 30 أبريل القادم، مشيرا إلى وجود 10 شركات ضخمة تواصل الليل بالنهار للانتهاء من مختلف الأعمال بالمشروع الذى يحظى بمتابعة واهتمام القيادة السياسية، كما أن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان يتابع بشكل دورى البرنامج الزمنى وتطور الأعمال بالمشروع.

خلال لقاء بوابة الاهرام مع المهندس عادل حسن رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبري

وأوضح أنه تمت الاستعانة بمختلف معدات الأنفاق الضخمة لـ 5 شركات حيث تم الدفع بـ 15 معدة نفق للدفع الأفقى الموجه الأمر الذى ساعد على إنجاز ومضاعفة معدلات التكسير، مشيرا إلى أن  صعوبة وصلابة الصخور كانت من أهم المشاكل التى واجهت الشركة لكن تم مواجهة هذه الصعوبات بزيادة عدد المعدات لسرعة الإنجاز.

إنهاء الأزمات والطفوحات المتراكمة على مدار سنوات بعين شمس والمطرية بمشروع صرف عملاق

وأضاف المهندس عادل حسن أن مشروع صرف عين شمس يأتى ضمن أبرز المشروعات الحالية التى تنفذها الشركة لتحسين ورفع كفاءة خدمات الصرف الصحى بالمنطقة كما تحل مشاكل وأزمات الصرف الصحى بمناطق المطرية وعين شمس وغيرها من المناطق المحيطة

وحول تفاصيل هذا المشروع قال "حسن" أنه يتضمن إنشاء خط طرد بقطر 1500 ملم بمنطقة عين شمس ويمتد بطول 11 كيلو متر وبتكلفة 316 مليون جنيه حيث يبدأ من محطة صرف عين شمس مارا بشارع الفيروز وشارع 15 ثم شارع الفريق إبراهيم العرابى ويمر أسفل الطريق الدائرى ثم شارع الضغط العالى.

وأوضح أن مشروع صرف عين شمس من المشروعات المهمة والتى ترفع الطاقة الاستيعابية لمحطة عين شمس من 700 ألف متر مكعب /يوم لـ مليون متر مكعب/يوم.

جانب من تطوير ورش ومخازن الشركة بسوق السمك بالزاوية الحمراء

وأشار المهندس عادل حسن إلى أنه يتم تنفيذ حزمة من المشروعات لتحسين الصرف الصحى بعدة شوارع بمنطقة الزاوية الحمراء بتكلفة 120 مليون جنيه بعدة شوارع أبرزها شوارع العبور والمستشفى والعاشر والأحلام والأشراف والزاوية القديمة وحوض العجوز ، مشيرا إلى أن أطوال هذه الشبكات تمتد بطول 35 كيلو متر طولى وتساعد بشكل كبير فى القضاء على مشكلة الطفح ورفع كفاءة الخدمة بشوارع ومناطق الزاوية الحمراء.

وأضاف أن من ضمن المشروعات التى تنفذها شركة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى تنفيذ مشروع تحسين صرف عزبة النخل الشرقية من خلال عملية شبكات الانحدار بطول 15 كيلو بتكلفة 42 مليون جنيه وسيتم الانتهاء منها خلال الشهر القادم ويستهدف هذا المشروع تحسين ورفع كفاءة الصرف الصحى بشارع عين شمس بعزبة النخل الشرقية والذى عانى خلال الأعوام الماضية من مشكلة الصرف الصحى.

جانب من تطوير ورش ومخازن الشركة بسوق السمك بالزاوية الحمراء

وتنفذ الشركة مشروع تحسين ورفع كفاءة منظومة الصرف الصحي بحى الشرابية بعدة شوارع أهمها الآليلى والمنياوي والحرية والبكرى والجرن وشاكر الجندى وحجاج زلط والشيخ إدريس ومظلوم ودرب السكة، حيث أكد رئيس الشركة أنه يتم تنفيذ المشروع من خلال شبكات بأطوال 13.5كيلو متر طولى وبتكلفة تصل لـ60مليون جنيه، كما يتم تنفيذ مشروع رفع كفاءة الصرف الصحى بشارع ترعة الجبل بالزيتون والشوارع الفرعية من خلال إنشاء خط 600 بطول 1 كيلو؛ حيث تم البدء بشارع نصوح بتكلفة 30 مليون جنيه ويتم حاليًا رصفه وتحسين الخدمة بالمنطقة.

جانب من زيارة المهندس عادل حسن للمحطات

وشملت المشروعات التى تنفذها الشركة حاليا مشروع  تحسين ورفع كفاءة الصرف الصحى بمنطقة الملأة بعرب غنيم بحلوان بتكلفة تصل لـ10 ملايين جنيه حيث تم الانتهاء منه وتشغيله.

وكشف المهندس عادل حسن عن تنفيذ مشروع صرف المرج لخدمة مناطق بركة الحاج الغربية وحوض القصب بتكلفة 100 مليون جنيه؛ حيث بلغت نسبة تنفيذه 95% ومن المقرر الانتهاء منه وتشغيله الشهر القادم حيث يتضمن المشروع إنشاء خط 600ملم بالحفر المكشوف وجزء نفقى 800 ملم حيث يتم تحويل تصرفات منطقة حوض القصب بالانحدار.

تحسين ورفع كفاءة جميع خطوط الطرد بالشركة

وقال "حسن" إنه تم الانتهاء من تنفيذ رفع كفاءة وتحسين جميع خطوط الطرد بمحطات الشركة بتكلفة 100 مليون جنيه وأهمها خطوط طرد الساحل ومحطة كلية الزراعة بشبرا الخيمة وخط سوق الأحد بشبرا الخيمة وخط طرد أم بيومى وكذلك خط طرد منطقة المستثمرين بالقطامية.

رئيس الشركة يتفقد أعمال تشغيل المحطة

وفيما يتعلق برفع كفاءة منظومة الصرف بمنطقة شق الثعبان قال المهندس عادل حسن أن هناك تنسيق كامل مع محافظة القاهرة فى إطار اهتمام الدولة برفع كفاءة المنطقة الصناعية بطرة؛ حيث تقوم الشركة بتحسين الشبكة لخدمة المناطق المحرومة بها مثل منطقة العضم وسيد مصلح؛ حيث قارب المشروع على الانتهاء بتكلفة 46 مليون جنيه.

تجميل وتطوير ورفع كفاءة جميع مبانى وإنشاءات الشركة لتقديم خدمة مميزة للمواطنين والحفاظ على الأصول

وفى إطار الحفاظ على الشكل الجمالى والحضارى للمبانى المملوكة للشركة، وكذلك تقديم خدمة مميزة وآدمية والحفاظ على هذه الأصول العقارية قال المهندس عادل حسن إن الشركة قامت بتطوير جميع منشآتها ومبانيها، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 850 مليون جنيه.

وأشار إلى أن عمليات التطوير شملت رفع كفاءة وتجميل وتطوير الورش المركزية والمخازن بمنطقة سوق السمك بالزاوية الحمراء بتكلفة بلغت 120 مليون جنيه وكذلك تم إنشاء مخازن جديدة للمهمات والخردة بمنطقة الجبل الأصفر.

جانب من زيارة م.عادل حسن لمحطة الأميرية

وقال أن أعمال تطوير ورفع كفاءة منشآت الشركة تضمنت تطوير جميع مراكز خدمة العملاء بديوان الشركة ومناطق المطرية ودار السلام وحلوان وشبرا الخيمة، بالإضافة إلى تطوير المعامل الرئيسية بالشركة وتوفير أحدث الأجهزة بها لتكون جاهزة لإجراء الاختبارات على نوعية المياه سواء بـ"السيب النهائى" أو نتائج المياه المعالجة أو نتائج المنشآت الصناعية التى يتم صرفها على شبكة الصرف الصحى للحفاظ على الشبكات والخطوط وكذلك المحطات.

مركز خدمة العملاء بشركة الصرف الصحي

دعم أسطول الشركة بأحدث المعدات لمواجهة الأزمات والطوارئ فى أسرع وقت.. وسيارات لخدمة كبار السن

وأكد المهندس عادل حسن أنه تم تطوير وتحديث ورفع كفاءة جميع معدات وسيارات وأسطول الشركة سواء كان من خلال شراء سيارات حديثة أو صيانة وتحديث القديم وذلك لمواجهة الأزمات والحملات الطارئة وكذلك سرعة مواجهة مياه الأمطار التى تسقط على جميع مناطق القاهرة الكبرى، مشيرا إلى أن اللجنة الرئاسية الخاصة بالأزمات والطوارئ أشادت بمعدات الشركة خلال زيارتها للاصطفاف الأخير لمعدات والمهمات.

وقال أن  تكلفة دعم وتطوير وتحديث معدات وأسطول الشركة بلغت مايقرب من 500 مليون جنيه؛ حيث تم شراء عدة شفاطات نافورى جديدة وبدالات وسيارات كسح لمواجهة الأمطار والسيول، بالإضافة إلى توفير سيارات لخدمة العملاء وكبار السن للتعامل مع المواطنين بعدة أحياء، وكذلك توفير سيارات للسلامة والصحة المهنية لتأمين العمال بالمواقع الخطرة والحفاظ عليهم من الإصابات، مشيرا إلى استخدام وتوفير معدات حديثة لتصوير الشبكات من الداخل وشفط المياه وإعادة استخدامها مرة أخرى.

التحول الرقمي لتوقع الأعطال والكسور وسرعة التعامل معها

وفى إطار التحول الرقمى وميكنة جميع التعاملات داخل الشركة قال المهندس عادل حسن إنه تم تنفيذ مشروع ربط الشكاوى بمنظومة الـ G I S ) ) لحصر الشكاوى وتحديد عدد مرات تكرارها، وكذلك إمكانية إحلال وتجديد الخطوط بدلا من الاستمرار فى مواجهة الكسور؛ حيث تتوقع المنظومة الأعطال والكسور لضمان اتخاذ إجراءات استباقية لمواجهتها وصيانتها.

وكشف رئيس الشركة عن استقبال الخط الساخن بالشركة ما يقرب من 107 آلاف شكوى خلال العام الماضى، وتمت الاستجابة لجميع هذه الشكاوى وحلها بشكل سريع من خلال طواقم العمل المنتشرة بجميع الشبكات والمناطق، مشيرا إلى أن غالبية الشكاوى تتنوع ما بين كسور وهبوطات أرضية وطفوحات للصرف الصحى.

كلمات البحث