Close ad

القاهرة الإخبارية: مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار

4-2-2024 | 15:35
القاهرة الإخبارية مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لإسرائيل بقيمة  مليار دولاربقيمة 17.6 مليار دولار.. مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لإسرائيل

يستعد مجلس النواب الأمريكي، للتصويت على تشريع قدمه أعضاء الحزب الجمهوري بالمجلس، بإقرار مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار، الأسبوع المقبل، وفق ما ذكرته "رويترز".

موضوعات مقترحة

ونقلت الوكالة عن النائب الجمهورى كين كالفيرت من كاليفورنيا، عضو لجنة المخصصات في مجلس النواب الأمريكي، مساء أمس السبت، إن اللجنة صاغت مقترحًا بتقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار.

من جهته، أوضح رئيس مجلس النواب مايك جونسون، في رسالة إلى الأعضاء، إن مشروع قانون التمويل، الذي عرضته لجنة المخصصات بمجلس النواب، قد يتم التصويت عليه في المجلس بكامل هيئته، في وقت ما من الأسبوع المقبل، حسبما نقلت "رويترز".

استخدام التمويل الجديد
وكان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، وافق في شهر نوفمبر الماضى، على تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 14.3 مليار دولار. ووفقًا للجنة المخصصات بالمجلس، فإن التمويل الجديد بقيمة 17.6 مليار دولار سيستخدم للمساعدة في تحديث أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، وشراء أنظمة أسلحة متقدمة إضافية وإنتاج المدفعية والذخائر الأخرى.

كما سيتم استخدام بعض الأموال لتجديد الأسلحة الأمريكية المقدمة لجيش الاحتلال، بعد شروعه في العدوان المدمر على غزة، عقب الهجوم الذي نفذته الفصائل على المستوطنات حول القطاع، في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال "جونسون"، في رسالته إلى زملائه: "الحاجة إلى دعم أقرب حلفائنا وقواتنا في المنطقة أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى"، وليس واضحًا إن كان أعضاء مجلس النواب من اليمين المتطرف سيرفضون تمويل إسرائيل، دون توفير قدر مماثل من الأموال في أجزاء أخرى من الميزانية.

الشيوخ يصوت على دعم أوكرانيا

ويأتي تصويت النواب على مساعدات إضافية لجيش الاحتلال، في وقت من المقرر أن ينظر فيه مجلس الشيوخ في مشروع قانون طال انتظاره لإعادة زيادة التمويل الأمريكي لأوكرانيا، مع تقديم دعم لإسرائيل وتشديد الإجراءات على طول الحدود الأمريكية المكسيكية.

ومن المتوقع أن يكشف مجلس الشيوخ النقاب عن حزمة تشريعية من شأنها أن تساعد إسرائيل، إضافة إلى تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، ومن المتوقع أن تتضمن الحزمة أيضًا مقترحات لتعزيز الأمن على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك.

ويتخذ زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، خطوات لبدء مناقشة مشروع القانون متعدد الجوانب هذا الأسبوع، على أن يكون التصويت الإجرائي الأول في موعد أقصاه، الأربعاء.

ويصر الجمهوريون في مجلس النواب على أن تكون أي مساعدات جديدة لأوكرانيا مصحوبة بضوابط أمريكية قوية جديدة على الحدود، في وقت تحاول فيه أعداد قياسية من المهاجرين دخول الولايات المتحدة. وبينما يعتزم مجلس الشيوخ القيام بذلك، قال "جونسون" إن حزمة أمن الحدود التي سيتم الكشف عنها في المجلس غير كافية.

وقبل أن يتم تسليم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل أو أوكرانيا، يتعين على مجلسي النواب والشيوخ إقرار مشروع القانون نفسه قبل إرساله إلى الرئيس الديمقراطي جو بايدن للتوقيع عليه، ليصبح قانونًا.

المساعدات الأمريكية للاحتلال

وأرسلت الولايات المتحدة إلى جيش الاحتلال ما مجموعه 158 مليار دولار، في شكل مساعدات ثنائية وتمويل الدفاع الصاروخي منذ عام 1948، وفقًا لتقرير صدر في شهر مارس العام الماضى، عن خدمة أبحاث الكونجرس، بحسب تقرير لموقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكى.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير نشرته في ديسمبر الماضى، أن الولايات المتحدة زودت جيش الاحتلال بعشرات آلاف الأسلحة المتقدمة في حربه المتواصلة على قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، أنه "تم تزويد إسرائيل بقنابل ذات رؤوس حربية خارقة للتحصينات تُعرف باسم "بي إل يو-109" وهي مصممة لاختراق الخرسانة قبل أن تنفجر"، وأضافت أن حزمة المساعدات العسكرية شملت 15 ألف قنبلة و57 ألف قذيفة مدفعية.

وتابعت أنه وفقًا لقائمة داخلية للحكومة الأمريكية للأسلحة، شملت الذخائر التي نقلتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل أكثر من 5 آلاف قنبلة غير موجهة من طراز Mk82، وأكثر من 5400 قنبلة ذات رؤوس حربية من طراز Mk84 تزن ألفي رطل، ونحو ألف قنبلة ذات قطر صغير من طراز GBU-39، ونحو 3 آلاف قنبلة JDAM، التي تحوّل القنابل غير الموجهة إلى قنابل موجهة ذكية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: