Close ad

«الرقابة المالية» تستعد لإطلاق نظام جديد يقدم نصائح آلية للمستثمرين

3-2-2024 | 18:58
;الرقابة المالية; تستعد لإطلاق نظام جديد يقدم نصائح آلية للمستثمرينمحمد فريد رئيس الرقابة المالية
علاء أحمد

كشف محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، اليوم السبت، أنه سيتم خلال الأسابيع القليلة القادمة، إتاحة الترخيص لاستخدام آليات «روبو أدفايزور Robo-advisor» فى إدارة المحافظ والاستثمارات.

موضوعات مقترحة

و«الروبو أدفايزور» عبارة عن سيستم يعد  بمثابة مستشار مالى آلى أو رقمى يساعد المستثمر فى ترشيح الاستثمارات المناسبة للمخاطر التى على استعداد لتحملها ، وبناء عليه يرشح للعميل الأسهم الأنسب للاستثمار، وفى حالة انعدام المخاطر المحتملة لدى المستثمر يرشح له السيستم الأدوات المالية منعدمة المخاطر كأذون وسندات الخزانة.

ويخير السيستم العميل فى نوعية الاستثمار الذى يرغب فيه إذا كان تقليدىا أو اسلامىا لتحديد الوجهه المناسبة، وكذلك يراقب السيستم تلقائى السوق ويرشح بناء على هذة المتابعه الاستثمار المناسب فى الوقت المناسب.

من ناحية أخري كشف فريد عن ارتفاع عدد المتعاملين الرئيسيين فى السوق الثانوى لأذون الخزانة والسندات إلى 30 بنكاً، مقابل 16 بنكاً فى سبتمبر من العام الماضى.

وقال رئيس الهيئة، إن إتاحة التداول على أذون الخزانة عن طريق شاشات البورصة المصرية، سمح بمزيد من الشفافية والتنظيم لسوق أدوات الدخل الثابت.

وأضاف فريد، أن المؤسسات المالية وخاصة صناديق المعاشات لديها الخبرة والقدرة على التفرقة بين الأذون والسندات وتحديد أيهما أكثر ربحية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: