Close ad

«الكابلات البحرية» شريان الحياة لاستراتيجية التحول الرقمي المصرية

3-2-2024 | 18:11
;الكابلات البحرية; شريان الحياة لاستراتيجية التحول الرقمي المصرية الكابلات البحرية
فاطمة سويرى

اتجهت الحكومة المصرية في السنوات الأخيرة  ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستثمار بقوة  في مجال الكابلات البحرية بإعتبارها شريان الحياة  للبنية المعلوماتية في مصر ولابديل عنها لتحقيق استراتيجية مصر الرقمية  . 

و يعد قطاع الكابلات البحرية في مصر جزءًا من استراتيجية الحكومة لتطوير قطاع الاتصالات والبنية التحتية التكنولوجية. 

وتستثمر الحكومة المصرية بشكل مستمر في تطوير البنية التحتية للاتصالات، بما في ذلك بناء وصيانة الكابلات البحرية كما تشجع الحكومة الاستثمارات من القطاع الخاص في مجال الكابلات البحرية.

و قامت الحكومة بتخصيص مناطق خاصة للشركات لبناء وتشغيل الكابلات البحرية، مما يعزز الاستثمارات في هذا القطاع.

وتعتبر الكابلات البحرية أحد العناصر الأساسية في بنية الاتصالات العالمية، حيث تستخدم لنقل البيانات والاتصالات بين الدول وقارات العالم. 

وتعتبر مصر واحدة من الدول التي تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي على الساحل الشرقي لأفريقيا، وتعتبر نقطة تلاقي لمسارات الكابلات البحرية الرئيسية.

وتعمل الحكومة المصرية على استغلال هذا الموقع الاستراتيجي من خلال جذب الاستثمارات في مجال الكابلات البحرية. وفي السنوات الأخيرة، شهدت مصر زيادة في عدد الشركات التي تستثمر في إنشاء وتشغيل الكابلات البحرية عبر البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

أول  كابل بحرى يربط مصر  بألبانيا

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية تجارية بين الشركة المصرية للاتصالات، ومجموعة4IG المجرية، إحدى الشركات الرائدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى منطقة البلقان وشرق أوروبا، لإنشاء ربط دولى مباشر عبر بناء أول كابل بحرى يربط جمهورية مصر العربية بدولة ألبانيا، ليخلق مساراً بحرياً جديداً فى البحر المتوسط ومدخل جديد لقارة أوروبا وذلك من أجل استيعاب النمو الكبير فى حجم الطلب على حركة البيانات الدولية من الشرق إلى الغرب، ومن خلال هذا الاتفاق التجارى يتم تأسيس كيان مشترك بين الشركتين لبدء إنشاء مشروع الكابل البحرى الجديد. 

وقال  الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن أكثر من 90٪ من حجم البيانات التى تنقل بين الشرق والغرب تمر من خلال مصر بسبب موقعها الجغرافى المتميز؛ مضيفا أنه يوجد بمصر 14 كابلًا بحريًا دولياً؛ وجارى العمل فى انشاء 5 كابلات بحرية دولية. 

كما وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية مع مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) لتشغيل النقطة الثانية فى القارة الأفريقية لنظام خادم الجذر المُدار من قبلICANN والمعروف باسم (IMRS) وذلك داخل مركز بيانات الشركة المصرية للاتصالات فى القاهرة. ويتيح نظام IMRS لمستخدمى الإنترنت فى مصر الحصول على خدمة أفضل عند استخدام الإنترنت وتوفير الأمان اللازم لتقليل خطر انقطاع الإنترنت بسبب الهجمات السيبرانية المختلفة، ويعد فرصة متميزة لدعم انتشار استخدام الإنترنت بقارة أفريقيا.

الشركات المستثمرة  في الكابلات البحرية 

من بين الشركات التي استثمرت في الكابلات البحرية في مصر، تشمل بعض الأمثلة شركة "إكسيوم" (Xiom) وشركة "فيبرسيل" (Vodafone Egypt) وشركة "أورانج" (Orange) وشركة "تيليكوم إيجيبت" (Telecom Egypt). 

وتم تم إنشاء العديد من الكابلات البحرية الرئيسية التي تربط مصر بالعديد من الدول والقارات، مما يعزز قدرة مصر على تلبية احتياجات الاتصالات العالمية.

وتعتبر الكابلات البحرية في مصر جزءًا من استراتيجية البلاد لتطوير قطاع الاتصالات وتعزيز البنية التحتية التكنولوجية. توفر هذه الاستثمارات فرصًا لتحسين الاتصالات في مصر وزيادة القدرة التنافسية في السوق العالمية.

أبرز الكابلات البحرية التى تربط مصر بدول العالم

هناك العديد من الكابلات البحرية الرئيسية التي تربط مصر بالدول الأخرى. إليك بعض الأمثلة البارزة:

كابل البحر الأحمر - الهند (SEA-ME-WE 5): يربط بين زعبيل في مصر ومومباي في الهند. يعد هذا الكابل جزءًا من نظام الكابلات البحرية SEA-ME-WE 5 الذي يمتد عبر آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.

كابل البحر الأبيض المتوسط (TE North): يمتد من مصر إلى إيطاليا ويعد جزءًا من نظام الكابلات البحرية الرئيسية TE-North التابع لشركة "تيليكوم إيجيبت" (Telecom Egypt). يوفر هذا الكابل سعة عالية لنقل البيانات بين مصر وأوروبا.

كابل البحر الأبيض المتوسط (Ariane): يربط بين مدينة الإسكندرية في مصر ومدينة مرسيليا في فرنسا. يوفر هذا الكابل اتصالات عالية السرعة بين مصر وأوروبا.

كابل البحر الأبيض المتوسط (ALCATEL): يربط بين مصر وإيطاليا ويشمل فروعًا إلى جزر اليونان وقبرص. يعتبر هذا الكابل جزءًا من البنية التحتية للاتصالات البحرية في المتوسط.

كابل البحر الأبيض المتوسط (SEA-ME-WE 3): يربط بين زعبيل في مصر وشرق آسيا وأستراليا وأوروبا. كان هذا الكابل واحدًا من أولى الكابلات البحرية التي ربطت مصر بالدول الأخرى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: