Close ad

وزير الري يتحدث عن تقنيات لخفض تكلفة تحلية المياه والأسلوب الأمثل لاستخدامها في إنتاج الغذاء

3-2-2024 | 11:45
وزير الري يتحدث عن تقنيات لخفض تكلفة تحلية المياه والأسلوب الأمثل لاستخدامها في إنتاج الغذاء وزير الري خلال ندوة المركز الإقليمي للتدريب
أحمد سمير

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن خطة لخفض تكلفة تحلية المياه، وذلك عن طريق الاستمرار في الدراسات الخاصة باستخدام تقنية "Fertilizer Drawn Forward Osmosis".

موضوعات مقترحة

وأشار سويلم، إلى أن هذه التقنية تعتمد على استخدم محلول من الأسمدة ذي ضغط أسموزي مرتفع؛ لاستخراج الماء من المياه المالحة عن طريق غشاء نصف نافذ -اعتماداً على فرق الضغط الأسموزي- وذلك لجعل تحلية المياه لإنتاج الغذاء ذات جدوى اقتصادية.

وأضاف أن الأمر يتطلب أيضا اختيار المحاصيل المناسبة للزراعة على المياه المحلاة، مثل المحاصيل ذات الإنتاجية العالية أو المحاصيل التى تتحمل درجات متوسطة من الملوحة، أو استخدام المياه المحلاة فى تربية الأسماك، ثم استخدام نفس وحدة المياه في الزراعة بالتقنيات المتطورة والتي تُحقق أعلى إنتاجية محصولية لوحدة المياه "تقنية الأكوابونيك".

وشدد على اختيار الطرق المثلى والمناسبة بيئياً للتعامل مع المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية، بدلاً من إلقائها فى البحار والمحيطات أو حقنها بالخزانات الجوفية، وذلك باستخدامها في تربية الروبيان الملحي (الأرتيميا) والطحالب التي تتحمل درجات الملوحة العالية، مع استمرار الدراسات البحثية الخاصة بإنتاج الملح الجاف كمنتج ثانوي من عملية التحلية، بتكلفة أقل من التقنيات المستخدمة حالياً، وبديلاً عن إنتاج المياه شديدة الملوحة.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الري في ندوة المركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة، التي نظمها بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة، والبرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي بعنوان "التحلية المستدامة ذات الجدوى الاقتصادية بالمنطقة العربية - Towards Sustainable and Affordable Desalination in the Arab Region

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: