Close ad

وزير الري: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بها 1% من المياه العذبة و14 دولة من أصل 17 بها تعاني إجهادا مائيا

3-2-2024 | 11:01
وزير الري منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بها  من المياه العذبة و دولة من أصل  بها تعاني إجهادا مائيا وزير الري خلال الندوة
أحمد سمير

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إنه يوجد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ١٤ من أصل ١٧ دولة تعاني من إجهاد مائي على مستوى العالم، بما في ذلك البلدان الستة الأولى.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى أن التغيرات المناخية الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة لها تأثير سلبى على قطاع المياه في العالم، لافتا إلى وجود تحدٍ كبير في مجال المياه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح سويلم، ارتفاع عدد سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من ١٠٠ مليون نسمة عام ١٩٦٠ إلى أكثر من ٤٥٠ مليون نسمة في عام ٢٠١٨، ومن المتوقع أن يتجاوز عدد السكان ٧٢٠ مليون نسمة بحلول عام ٢٠٥٠، ليعيش ما يقرب من ثلثي سكان المنطقة في مناطق تعاني من الإجهاد المائي، في الوقت الذي يتواجد فيه بهذه المنطقة ١% فقط من المياه العذبة المتجددة على كوكب الأرض، مما جعلها المنطقة الأكثر إجهاداً مائياً في العالم.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الري في ندوة المركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة، التي نظمها بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة، والبرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي بعنوان "التحلية المستدامة ذات الجدوى الاقتصادية بالمنطقة العربية - Towards Sustainable and Affordable Desalination in the Arab Region".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: