Close ad

رفع أو تثبيت سعر الفائدة اليوم .. أيهما أفضل للاقتصاد المصري ؟ .. خبراء يجيبون

1-2-2024 | 15:20
رفع أو تثبيت سعر الفائدة  اليوم  أيهما أفضل للاقتصاد المصري ؟  خبراء يجيبونالبنك المركزي
ديـنا حسـين

يترقب السوق اليوم أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، ورغم تباين توقعات المصرفيين وبنوك الاستثمار إلا أن هناك مؤشرات حول تحريك سعر الجنيه ورفع سعر الفائدة تزامنًا مع اجتماع الحكومة مع صندوق النقد الدولي.

موضوعات مقترحة

انقسم الخبراء وبنوك الاستثمار إلى فريقين حول أفضلية القرار للاقتصاد المصري، الأول يري أن تثبيت سعر الفائدة هو الأفضل، ويرجع الأسباب إلى تفضيل التثبيت إلى أنه لن يأتي بنتائج تخدم الاقتصاد، ولكنها ستحمل الموازنة العامة أعباء خدمة الدين العام وارتفاع عجز الموازنة نتيجة زيادة الفائدة، وأن التثبيت سيحقق بعض الاستقرار لبيئة الاستثمار، إذ سيؤدي رفع الفائدة إلى انكماش أداء القطاع الخاص الذي لا يزال متأثراً بتداعيات زيادة معدلات الفائدة بنحو 11% منذ خلال عامين.

ووفقا لتصريحات رسمية يؤدي رفع الفائدة بواقع 1% إلى زيادة أعباء خدمة الدين بنحو 30 مليار جنيه، للتصريحات الرسمية.

في حين يري الفريق الثاني أن رفع سعر الفائدة هو الأفضل، وأرجع الأسباب إلى مواجهة التضخم في ظل توقعات بارتفاع معدلات التضخم مع استمرار أزمة نقص الدولار، بالتزامن مع وجود بعثة البنك الدولي في مصر ومحاولة تنفيذ باقي بنود برنامج الإصلاح الاقتصادي.

توقع الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها القادم بتثبيت سعر الفائدة، موضحا أن هذا الاحتمال هو الأقرب خاصة مع اتجاه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتثبيت سعر الفائدة للمرة الرابعة علي التوالي، إضافة إلى طرح البنوك شهادات ادخار بعائد 27% خلال الشهر الجاري والتي بدورها ستقوم بسحب السيولة المرتفعة تزامنا مع موعد استحقاق شهادة الـ 25% .

أوضح أن لجنة السياسات بالبنك المركزي قد تتجه إلى الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير خاصة مع استمرار انخفاض معدل التضخم خلال الشهور الماضية فقد تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 34.2% في ديسمبر 2023 مقابل 35.9% في نوفمبر 2023، مضيفا أن سعر الذهب في الأسواق أصبح مرتفعا وغير جاذب للسيولة ولذلك قد يبتعد المواطن وصغار المستثمرين للاستثمار به خلال الفترة الحالية لارتفاع وتذبذب سعره وقد يقبلون على الادخار في شهادات الادخار للحصول على عائد دوري مرتفع.

وأشار إلى أن رفع سعر الفائدة في الوقت الحالي سيضيف أعباء على الموازنة العامة دون جدوى، ما يزيد من التكلفة التمويلية علي المنتجين بالأسواق وانعكاس ذلك علي الأسعار بالنسبة للمستهلك، مضيفا أن البنك المركزي قد يلجأ لرفع سعر الفائدة في حالة إذا قرر خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار، لكني أستبعد هذا في التوقيت الحالي، متوقعا أن يلجأ المركزي لتثبيت سعر الفائدة خاصة وأن رفع سعر الفائدة ليس كافيا للحد من التضخم المرتفع، وأن من أهم عوامل القضاء على التضخم في الوقت الحالي القضاء على وجود سعرين لصرف الدولار وذلك بتوفير العملة الصعبة بالسوق للمستوردين والتجار .

تابع أن البنك المركزي الأوروبي قام بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماعه الاخير، كما أن الاحتياطي الفيدرالي الامريكي سيتجه لتثبيت سعر الفائدة، وأن الاحتمال الأكبر هو لجوء المركزي المصري لتثبيت سعر الفائدة واللجوء لرفع الاحتياطي الإلزامي على البنوك بدلا من رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض .

وتوقع عمرو الألفي رئيس استراتيجيات الأسهم بشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، رفع لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة في اجتماعه اليوم بنسبة 2%، نظرا لتوقعات ارتفاع معدلات التضخم في يناير وفبراير بعد رفع أسعار بعض الخدمات والسلع.

ويتواجد فريق من صندوق النقد الدولي من أول الأسبوع الماضي في القاهرة لمناقشة برنامج الإصلاح الاقتصادي، وقالت جولي كوزاك متحدثة صندوق النقد الدولي فالت في وقت سابق، أن المناقشات مع الحكومة المصرية مستمرة حول تشديد السياسة المالية والنقدية والتحرك نحو سياسة مرونة سعر الصرف، وفق  لرويترز، مؤكدة أنه من الممكن إتاحة تمويل إَضافي لمصر سيكون حاسما لإنجاح قرض 3 مليارات دولار.

وتوقعت ستة بنوك استثمار أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات اليوم، رفع سعر الفائدة بين 2% إلى 3%، وهي سي آي كابيتال و بلتون ونعيم المالية وكايرو كابيتال وزيلا كابيتال، في حين توقع أربع بنوك استثمار تثبيت سعر الفائدة وهم إي إف جي القابضة وإتش سي والأهلي فاروس والعربي الإفريقي.          

 

قرارات أسعار الفائدة من لجنة السياسات بالبنك المركزي المصري خلال 2023

2 فبراير 

30 مارس 

18 مايو 

22 يونيو 

3 أغسطس 

21 سبتمبر 

21 ديسمبر

تثبيت

 

رفع 2%

 

تثبيت

 

تثبيت

رفع 1%

تثبيت

 

تثبيت

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: