Close ad

المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال يبحث خطة العمل المستقبلية وبرنامج تمكين المرأة

1-2-2024 | 13:37
المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال يبحث خطة العمل المستقبلية وبرنامج تمكين المرأةاجتماع المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال
سلمى الوردجي

عقد المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة ريم صيام، أولى جلساته بمقر الاتحاد وتمت مناقشة خطة عمل المجلس خلال المرحلة المقبلة.

موضوعات مقترحة

استضاف المجلس خالد أبو الوفا، رئيس غرفة سوهاج التجارية، وفريق عمل برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، وتم شرح أهداف البرنامج والفئات المستهدفة وكيفية التعاون لتنفيذه من خلال الغرف التجارية المنوطة.

 يذكر أن برنامج تمكين المرأة أطلقته وزارة التعاون الدولي، مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، بمنحة قيمتها 39 مليون دولار، بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة، والبنك المركزي، والعديد من مؤسسات القطاع الخاص والجهات البحثية، ويتم تنفيذه في الفترة من 2022-2027، في 7 محافظات هي أسيوط والبحيرة والمنيا والقاهرة والجيزة وسوهاج وقنا.

كما يعمل البرنامج على تمكين المرأة في عدد من القطاعات عالية النمو، بما في ذلك القطاعات غير الشائعة تقليديًا لتوظيف النساء في مصر، ويعزز تكافؤ فرص العمل للمرأة، وتحسين ممارسات التوظيف في القطاع الخاص، وذلك بالتكامل مع محفز سد الفجوة بين الجنسين.

نوهت صيام إلى أن غرفة الإسكندرية كانت لها السبق في توقيع بروتوكول تعاون مع هذا البرنامج في يوليو 2022 ولمسنا أهميته لذا سيسعي المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال من خلال الاتحاد العام للغرف لعمل شراكة وثيقة مع الشركة المنفذة للبرنامج "باثفيندرز إيجبت" برئاسة دينا كفافي، لضمان وصول المرأة إلى الفرص الاقتصادية في محافظات مصر وإزالة الحواجز التي تحول دون مشاركتها في الاقتصاد، بالإضافة إلى التركيز على تحسين بيئة العمل للمرأة في القطاع الخاص، وتوسيع الشمول المالي.

وبدورها أكدت نسمه غانم، عضو فريق عمل شركة "باثفيندرز إيجبت" أن البرنامج يهدف إلى رفع ثقافة المرأة العاملة في المشروعات الإنتاجية والخدمية والتجارية؛ حيث إنها تنظم دورات تدريبية بالتعاون والتنسيق مع الجهات التي يتم إبرام اتفاق تعاون معها ومنها غرفة الإسكندرية والعديد من المصانع والمشروعات الإنتاجية والتجارية على مستوى المحافظة، وقد لاقى البرنامج نجاحاً كبيراً بشهادة الغرفة وتلك الشركات؛ حيث إن البرنامج يستهدف رفع مستوى 100 ألف امرأة في 7 محافظات هي أسيوط والبحيرة والمنيا والقاهرة والجيزة وسوهاج وقنا، من خلال توفير العديد من البرامج الخاصة بتحسين مستوى المرأة ثقافياً وبرامج للشمول المالي للمرأة وبرامج لمكافحة العنف ضد المرأة.  

كما أكدت إنجي غزلان، عضوة فريق العمل، أن برامج نبذ العنف عن المرأة تعمل على توعية المرأة وتدريبها على نبذ العنف بكافة أشكاله والدفاع عن نفسها، وقد لاقى زيادة في عدد المتدربات، خاصة أن التدريب يكون داخل المصانع وأماكن العمل، كما يتم تأهيل الرجال على كيفية قبول المرأة كعاملة زميلة بالمنشأة أو المصنع.

ولفتت إلى أن هناك استجابة كبيرة وحضور مكثف لتلك الدورات التي تستمر لمدة 3 أيام من سن 18 حتى 48 عامًا بالنسبة للمتدربين.

كما أكد مصطفى عبد الفتاح، عضو فريق عمل الشركة المنفذة للمبادرة اننا نعمل مع العديد من القطاعات خاصة الزراعي والتصنيع الغذائي والملابس والقطاع الهندسي والدواء كما يتم تحمل البرنامج تكاليف المتدربين مع الجهات التي يتم ابرام اتفاق معهم حيث منوط بكل مدرب تدريب 50 متدربًا شهريا.

من ناحية أخرى، قرر المجلس تنظيم زيارة إلى الغرفة التجارية لمحافظة الإسماعيلية وذلك يوم الأربعاء المقبل 7 فبراير لبحث التعاون بين الغرفة والمجلس خاصة في مجال تمكين المرأة بالمحافظة.

كما قرر المجلس مخاطبة رؤساء الغرف بتشكيل مجالس اقتصادية لسيدات الاعمال بالمحافظات التي لم يتضمنها قرار تشكيل المجلس الاقتصادي بالاتحاد تمهيدا لضمة وفى حالة وجود مجالس قائمة بالغرف يتم الترحيب بها وانضمامها فورا للمجلس.

وقد حضر الاجتماع كافة عضوات المجلس ناريمان عبد الفضيل رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بغرفة السويس وعضو مجلس ادارة الغرفة، وجيهان ربيع رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بغرفة سوهاج وعضو مجلس إدارة الغرفة، ودعاء قنديل رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الاعمال بغرفة البحيرة وعضو مجلس إدارة الغرفة سابقا.

 وإلهام عبد العزيز رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بغرفة الشرقية وعضو مجلس ادارة الغرفة منتسبا، وآمال محمود رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الاعمال بغرفة الإسماعيلية وعضو مجلس ادارة الغرفة، وناهد يوسف عبد العال رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بغرفة قنا وعضو مجلس ادارة الغرفة، وإيثار بدوي رئيسة سيدات الأعمال بالغرفة التجارية البحر الأحمر، وماجي منير غرفة الأقصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة