Close ad

«صوت غزة المتوج بالقلم البريطاني».. قصص الكاتبة الفلسطينية نيروز قرموط في معرض الكتاب | صور

1-2-2024 | 11:50
;صوت غزة المتوج بالقلم البريطاني; قصص الكاتبة الفلسطينية نيروز قرموط في معرض الكتاب | صورالكاتبة الفلسطينية نيروز قرموط
مصطفى طاهر

يأتي "عباءة البحر وقصص الجديلة" و"عُبور" للكاتبة الفلسطينية ابنة غزة نيروز قرموط، ضمن أبرز الإصدارات الأدبية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55.

موضوعات مقترحة

وتضمّ مجموعة "عباءة البحر وقصص الجديلة" 15 قصة قصيرة، بينما تشتمل متوالية "عُبور" ثلاث قصص (نوفيلات).


نيروز قرموط هي أديبة فلسطينيّة من غزة. كاتبة وباحثة وصحافيّة مدافعة عن حقوق الشّباب والنّساء.

حازت عدة جوائز فلسطينيّة وعالميّة، أبرزها جائزة القلم البريطاني English Pen الرفيعة للأعمال الأدبية المترجمة للغة الإنجليزيّة.

 وتصدّرت مجموعتُها القصصيّة قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في "مهرجان إدنبرة الدّولي للكتاب" في اسكتلندا، حيث قدمها المهرجان النوعي كـ "منظور محلي لقصة عالمية تنسج الشخصي مع السياسي". تقلّدت مؤخرًا العضوية الفخرية لمؤسسة "القلم البريطاني".

ولدت في مخيّم اليرموك للّاجئين الفلسطينيّين في سوريا عام 1984 وعادت وأسرتها إلى فلسطين عام 1994. درست الصّيدلة وتحصّلت على بكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة الأزهر في غزّة. عملت في وزارة شؤون المرأة الفلسطينية. لها العديد من الدراسات والأوراق البحثية، ومئات مقالات الرّأي في الصّحافة الفلسطينيّة والعربيّة والدوليّة.

صدرت لها خمسة كتب: "عباءة البحر" (11 قصة قصيرة) باللغات الإنجليزية (The Sea Cloak) والإيطالية (Il mantello del mare) والهولندية (De Zeemantel)؛ ومؤخرًا صدرت في القاهرة  مجموعة "عباءة البحر وقصص الجديلة" ومتوالية "عُبور".


 قصص الكاتبة الفلسطينية نيروز قرموط في معرض الكتاب قصص الكاتبة الفلسطينية نيروز قرموط في معرض الكتاب
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: