Close ad

سفير الاتحاد الأوروبى: تنسيق وثيق مع مصر حيال الأزمة الحالية فى قطاع غزة

31-1-2024 | 19:13
سفير الاتحاد الأوروبى تنسيق وثيق مع مصر حيال الأزمة الحالية فى قطاع غزةسفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برجر
أ ش أ

أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برجر على التنسيق الوثيق بين الاتحاد الأوروبى ومصر حيال الأوضاع فى قطاع غزة، مشيرًا إلى البيان المشترك الصادر الاسبوع الماضى فى ختام اجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الاوروبى الذى عقد ببروكسل والذى تضمن نقاطا تتعلق بالأزمة فى قطاع غزة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية للسفير كريستيان برجر على هامش غذاء عمل إقامة سفير الاتحاد الأوروبي اليوم الاربعاء خلال زيارته الحالية الى الاسكندرية وذلك بحضور عدد من سفراء الدول الاوروبية المعتمدين لدى مصر.

أشار سفير الاتحاد الأوروبى إلى الاجتماعات التى عقدت الأسبوع الماضى ببروكسل بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى ووزراء خارجية مصر والأردن والمملكة العربية السعودية، وأيضا بين الوزراء الأوروبيين ووزير الخارجية الفلسطيني، بالإضافة إلى الاجتماع الوزاري الأوروبي مع وزير خارجية إسرائيل في محاولة لإيجاد حل للأزمة الدائرة في غزة وذلك على ضوء حرص الاتحاد الأوروبى على التحاور مع الشركاء فى هذا الشأن.. لافتا إلى أن الاجتماعات تمحورت حول الخطوات القادمة وضرورة التوصل الى حل سياسى وتنفيذ حل الدولتين.

من جانبه، أكد السفير الاسبانى بالقاهرة ألبارو إيرانثو على اهمية وقف اطلاق النار فى غزة.. مشيرا الى انه خلال نحو ثلاثة اشهر منذ اندلاع الازمة فى غزة فقد اكثر من ٢٦ ألفا من الفلسطينيين حياتهم وهو ما يتطلب وقف اطلاق النار.

شدد على أنه من حق الفلسطينيين ان يقيموا دولتهم وأن تعيش إسرائيل فى سلام الى جانب الدولة الفلسطينية، مشيرا الى أن بلاده دعت إلى أهمية عقد مؤتمر للسلام فى أقرب وقت ممكن.

فيما يتعلق بالمساعدات الانسانية الى غزة.. قال سفير الاتحاد الاوروبى لدى مصر إن الاتحاد يؤكد على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة.. معربا عن التطلع إلى أن تسهم مهمة كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار فى غزة إلى زيادة نفاذ المساعدات إلى القطاع.

استعرض السفير برجر شحنات المساعدات الإنسانية والاحتياجات الأساسية التى قدمها الاتحاد للسكان الفلسطينيين بالقطاع والتي تصل إلى العريش تمهيدا لدخولها الى القطاع.

عن الخطة المقبلة بخصوص تمويل الأونروا.. قال برجر إننا ندعم ما صرح به الأمين العام للأمم المتحدة حول ضرورة القيام بتحقيقات فى المزاعم الإسرائيلية الخاصة باتهام عدد من موظفى الاونروا بالضلوع فى احداث السابع من اكتوبر.. مشيرا الى ان المفوضية والمؤسسات الاوروبية اكدت استمرار مساندة الأونروا لأن السكان الفلسطينيين بحاجة إلى هذا الدعم.

من ناحيته.. قال السفير الاسبانى إن بلاده قامت بمضاعفة التمويل للفسلطينيين الذين هم في أشد الحاجة إليه.

حول الوضع فى البحر الاحمر وباب المندب.. قال السفير كريستيان برجر إن الهجمات فى البحر الأحمر تؤثر على الملاحة العالمية.. مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبى قرر الأسبوع الماضى إطلاق مهمة لحماية السفن وحفظ الأمن بالبحر الأحمر.

حول الوضع فى غزة وموقف الاتحاد من محاولات تهجير الفلسطينيين من القطاع.. قال السفير الاوروبى ان موقف الاتحاد واضح بشأن الأحاديث والأطروحات الخاصة بمسألة التهجير القسرى للفلسطينيين من غزة ويرفض ذلك بشكل قاطع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: