Close ad

لمواجهة الحوثيين.. بريطانيا تستعد لنشر حاملة طائرات في البحر الأحمر

31-1-2024 | 10:45
لمواجهة الحوثيين بريطانيا تستعد لنشر حاملة طائرات في البحر الأحمرالحوثيين

تستعد بريطانيا لإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر، لمواجهة هجمات الطائرات دون طيار والصواريخ التي يشنها الحوثيون.

موضوعات مقترحة

وقالت صحيفة "تليجراف" إن البحرية الملكية تستعد للتدخل لتحل محل حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور عند عودتها إلى أمريكا، إذ حذر الحوثيون من مواجهة طويلة الأمد في أحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا بالعالم ، وفقا للقاهرة الاخبارية .

وأضاف جيمس هيبي، وزير القوات المسلحة، أنَّ المملكة المتحدة قد "تتعاون مع الأمريكيين" وتتدخل "لسد فجوة" في البحر الأحمر.

وتمتلك المملكة المتحدة حاملتي طائرات مصممتين لحمل طائرات مقاتلة من طراز F-35 إحداهما هي HMS Prince of Wales، التي ستواجه أول عملية قتالية لها إذا تم نشرها، والثانية هي "HMS Queen Elizabeth"، التي أرسلت للقتال مرة واحدة من قبل.

وتسببت هجمات الحوثيين في تأخير كبير في الشحن العالمي، إذ تمّ إعادة توجيه الناقلات وسفن الحاويات حول إفريقيا لتجنب مضيق باب المندب الضيق، نقطة الدخول إلى البحر الأحمر بين اليمن وجيبوتي.

وشنت بريطانيا والولايات المتحدة جولتين من الضربات الجوية المشتركة على مواقع الحوثيين دون طيار وصواريخ، باستخدام طائرات أمريكية من طراز إف/إيه-18 سوبر هورنت من يو إس إس أيزنهاور، وطائرات تايفون تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني تم إطلاقها من قاعدة في جنوب قبرص.

ومع ذلك، قال الوزير البريطاني إن شركة الطيران الأمريكية، الملقبة بـ"آيك"، يجب أن تعود قريبًا إلى الولايات المتحدة.

وأوضح لمجلة "The House": "لا يمكن لأيزنهاور البقاء هناك إلى الأبد، وبالتالي هناك شيء يتعلق فقط بالحفاظ على وجود حاملة طائرات في المنطقة، إذ يمكن أن نتعاون مع الأمريكيين لتوفير القدرة هناك".

وذكر أنّ حاملات الطائرات التابعة للبحرية الملكية يمكن استخدامها "عندما تعود آيزنهاور إلى الوطن.. إذا لزم الأمر لسد فجوة في عمليات الانتشار الأمريكية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: