Close ad

وزير كويتي: نعتز بالعلاقات التاريخية المشتركة والتعاون الاستثنائي مع المملكة المتحدة

30-1-2024 | 02:50
وزير كويتي نعتز بالعلاقات التاريخية المشتركة والتعاون الاستثنائي مع المملكة المتحدةالكويت
أ ش أ

أكد وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح اعتزاز دولة الكويت بالعلاقات التاريخية المشتركة والتعاون الاستثنائي مع المملكة المتحدة مشيرا إلى أن البلدين قررا اعتبار 2024 عاما للشراكة (الكويتية - البريطانية) وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة في العام الماضي .

موضوعات مقترحة

وقال الشيخ محمد العبدالله - خلال حفل سفارة المملكة المتحدة لدى الكويت بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الـ125 لإقامة العلاقات التاريخية بين البلدين -أن العلاقات بين دولة الكويت والمملكة المتحدة تحظى باهتمام ورعاية القيادة السياسية الكويتية .

وأضاف أن تطور ونمو العلاقة الخاصة بين البلدين في المجالات كافة رسختها المواقف التاريخية وعمقها التضامن المشترك لا سيما فيما يتعلق بحفظ أمن واستقرار دولة الكويت ودعم وازدهار البلدين مستطردا أن خصوصية تلك العلاقة تتجلى بالتبادلات الرسمية والشعبية في شتى المجالات".

واستعرض الشيخ محمد العبدالله أبرز محطات التعاون الاقتصادي بين البلدين وفي مقدمتها مكتب الاستثمار الكويتي الذي ناهز 71 عاما وأسهم تواجده في العاصمة لندن في دعم اقتصاد البلدين ليصبح أحد أهم وأكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم إذ يقدر نشاطه الاستثماري حاليا بمتوسط 40 مليار دولار داخل بريطانيا وحوالي 300 مليار دولار لإجمالي حجم الأصول والعمليات التي يديرها في أوروبا والأمريكتين كما أن عدد فرص العمل التي وفرتها الاستثمارات الكويتية في المملكة المتحدة بلغ نحو 150 ألف فرصة عمل، مشيرا إلى نشاط الشركات البريطانية في دولة الكويت بالتنسيق مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر حيث بلغ قرابة 5 ملايين دينار كويتي (نحو 2ر16 مليون دولار أمريكي) في مجالات تقنية المعلومات والتأمين والنفط والغاز .

واستذكر الشيخ محمد العبدالله مواقف المملكة المتحدة التاريخية بـ"الوقوف إلى جانب الحق الكويتي لضمان استقلال وأمن دولة الكويت منذ عام 1920 مرورا بأحداث عام 1961 ووصولا إلى موقف بريطانيا المشرف إبان الغزو العراقي الغاشم عام 1990".

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء في المملكة المتحدة أوليفر داودن إن ما نحتفل به هنا اليوم هو الصداقة الممتدة على مدار 125 عاما من توقيع الاتفاقية البريطانية الكويتية لافتا إلى أن هذا التحالف يعد أحد أعظم مصادر قوتنا جميعا وعنصرا مهما في قدرتنا على الصمود في وجه التحديات.

من جانبها قالت سفيرة بريطانيا لدى الكويت بليندا لويس إن العلاقة بين المملكة المتحدة ودولة الكويت مهدت طريقها عبر العديد من الجوانب المختلفة في الاقتصاد والسياسة والثقافة والمجتمع موضحة أن تاريخ التعاون في مجالات الدفاع والأمن حافل ومعروف مستذكرة أبرز محطات ذلك التعاون في عامي 1961 و 1991 .

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: