Close ad

المركبة "سليم" على سطح القمر تمكنت من معاودة عملياتها

29-1-2024 | 13:18
المركبة  سليم  على سطح القمر تمكنت من معاودة عملياتهاالمركبة اليابانية الصغيرة سليم Slim
أ ف ب

تمكّنت المركبة اليابانية الصغيرة "سليم" Slim بعد نحو عشرة أيام من هبوطها التاريخي على سطح القمر من معاودة "عملياتها"، وفق ما أعلنت الاثنين وكالة الفضاء اليابانية ("جاكسا") التي كانت اضطرت إلى قطع إمدادات الطاقة عنها بسبب مشكلة في ألواحها الشمسية.

موضوعات مقترحة

وكتبت "جاكسا" على شبكة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقاً) "نجحنا مساء أمس (الأحد) في إقامة اتصال مع سليم وعاودنا العمليات".

وكانت سليم (وهي الأحرف الإنجليزية الأولى لعبارة تعني مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر) هبطت في 20 يناير على بعد 55 متراً من الهدف المحدد لها، وهي درجة عالية جداً من الدقة، فباتت اليابان بذلك خامس دولة تنجح مركبة تابعة لها في الهبوط على سطح القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي والصين والهند.

لكنّ مشكلة طرأت على المحرك في آخر بضع عشرات من الأمتار قبل الهبوط أدّت إلى استقرار "سليم" على سطح القمر بزاوية منحنية، وبالتالي لم تكن ألواحها الكهروضوئية المواجهة للغرب تتلقى ضوء الشمس.

وأوضح ناطق باسم "جاكسا" لوكالة فرانس برس أن المركبة عادت إلى الحياة "على الأرجح لأن إنتاج الطاقة من بطاريتها الشمسية عاد أثناء تعرضها لأشعة الشمس".

وشرح أن القمر يكمل مداره في 27 يوماً أرضياً، ويستمر ضوء النهار نحو نصف هذا الوقت. وبالتالي، فإن ضوء النهار في موقع المركبة "سيستمر تقريباً حتى نهاية شهر كانون الثاني/يناير".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة