Close ad

وسط احتجاجات المناهضين لها.. مصارعة الثيران تُعاود في مكسيكو

29-1-2024 | 12:45
 وسط احتجاجات المناهضين لها مصارعة الثيران تُعاود في مكسيكومصارعة الثيران تُعاود في مكسيكو
أ ف ب

عادت حفلات مصارعة الثيران الأحد إلى مكسيكو التي تُعدّ حلبتها الأكبر في العالم، بعد أكثر من عام على الحظر الذي ألغته المحكمة العليا أخيراً، مما أثار غضب المناهضين لهذا التقليد ودفعهم إلى تنظيم تظاهرات احتجاجية.

موضوعات مقترحة

وتوافَدَ عشرات الآلاف من هواة النوع إلى الحلبة التي تتسع لنحو 41 ألف متفرّج لحضور أول حفلة مصارعة ثيران في الموسم، وشارك فيها مصارع الثيران المكسيكي خوسيليتو أداميه الذي تعرّض لإصابة في أبريل الفائت في ساقه اليسرى من جرّاء تلقيه ضربة من قرن أحد الثيران.

وتوسطت لافتة كُتِبت عليها عبارة "الحرية. الثيران، ثقافة حية" الحلبة التي كان خوسيليتو أداميه ودييغو سيلفيري يواجهان فيها الحيوانات بالمناديل البيضاء التقليدية.

وشكر خوسيليتو أداميه في منشور "كل الجمهور المكسيكي ممثلاً بجميع الحاضرين في حلبة مكسيكو"، واصفاً إياه بأنه "جمهور لا مثيل له"، وملاحظاً أنه "يُبقي مصارعة الثيران حية، إذ يتحلى بالصبر في انتظار عودتها، وهو حنون ونقدي وعاطفي".

وفرضت الشرطة طوقاً حول الحلبة لمنع المتظاهرين المعارضين لمصارعة الثيران من دخولها. ورفع هؤلاء شعار "التعذيب ليس فناً ولا ثقافة".

واعتبرت المتظاهرة جابرييلا مارتينيز البالغة 62 عاماً لوكالة فرانس برس دامعةً أن وجود المحتجين مهم لأن مصارعي الثيران "سيعاودون همجيتهم وقسوتهم ومجازرهم"، واضافت "يجب ألا يحدث ذلك، وعلينا أن نبعث لهم رسالة واضحة جداً".

وحظرت مصارعة الثيران في مكسيكو في يونيو 2022 بموجب حكم أصدره قاض في مكسيكو في دعوى رفعتها جمعية "جوستيسيا جوستا" للرفق بالحيوان.

وفي 6 ديسمبر 2023، فسخت المحكمة العليا هذا القرار. وأفادت الصحف بأن القضاة اكتفوا بتناول الجوانب الفنية، ولا يزال يتوجب عليهم اتخاذ قرار في شأن أساس المسألة. ويراهن المناهضون لمصارعة الثيران على صدور قرار نهائي في الأسابيع المقبلة.

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: