Close ad

«سويلم» و«شوشة» يتفقدان عددًا من مشروعات قطاع المياه ضمن مشروع تنمية سيناء| صور

28-1-2024 | 19:19
;سويلم; و;شوشة; يتفقدان عددًا من مشروعات قطاع المياه ضمن مشروع تنمية سيناء| صور سويلم و شوشة يتفقدان عددا من مشروعات قطاع المياه
أحمد سمير

تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، محطة رفع "السلام ٤"، إحدى المحطات الرئيسية الواقعة على مسار ترعة الشيخ جابر؛ لتغذية مشروع تنمية شمال سيناء بالمياه اللازمة لأعمال الري، وذلك ضمن زيارة الوزير إلى محافظة شمال سيناء، اليوم الأحد.

موضوعات مقترحة

وتتكون المحطة من ١٠ وحدات رفع (٨ وحدات أساسية - ٢ وحدة احتياطية)، بتصرف ٢١ متر مكعب/ ثانية لكل وحدة.

وشملت زيارة وزير الري التفقدية محطة مأخذ "رقم ٣" والتى انتهى تنفيذها، وذلك لخدمة زمام ٢٧٠٠ فدان، وكذلك محطة مأخذ "رقم ١٠" الجاري تنفيذها والتي بلغت نسبة تنفيذها ٣٦%، لخدمة زمام ١١٨٠٠ فدان ضمن مشروع تنمية شمال سيناء. 

ووجه الدكتور سويلم بسرعة اتخاذ اللازم لإنهاء الأعمال في محطة المأخذ، مع مراعاة ضبط الجودة لتنفيذ الأعمال بأعلى مستوى من الكفاءة؛ تمهيداً لتشغيل المأخذ وضخ المياه اللازمة لأعمال الري.

وتفقد وزير الري ومحافظ شمال سيناء كذلك محطة رفع "رقم ١٦"، الواقعة على مسار "رقم ٢"، الآخذ من محطة بحر البقر، والتي بلغت نسبة تنفيذها ٣٥%، وكذلك أعمال التبطين الجارية بطول ٣ كيلومترات من المسار "رقم ٢" الآخذ من محطة بحر البقر. 

ووجه الدكتور سويلم، بمراعاة ضبط الجودة أثناء تنفيذ أعمال التبطين لضمان عدم حدوث شروخ بالخرسانة تؤثر مستقبلاً على إمرار التصرفات المائية بالمسار، والموجه إلى مناطق الاستصلاح في وسط سيناء.

وشملت الجولة، تفقد الدكتور سويلم واللواء شوشة محطة رفع "رقم ١" الواقعة على المسار "رقم ١" الآخذ من محطة بحر البقر، والتي بلغت نسبة تنفيذها ٩٥%.

كما تفقد الوزير والمحافظ، منطقة جنوب شرق القنطرة، لزيارة إحدى المزارع في المنطقة، تستخدم نظم الري الحديث في زراعة الزيتون والنخيل والموالح. 

وأشاد الدكتور سويلم بأسلوب الزراعة في المزرعة، واصفا ذلك بأنه نموذجا ناجحا لترشيد المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه، بإنتاج أعلى إنتاجية محصولية باستخدام أقل كمية من المياه.


..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: