Close ad

مخاوف من الازدياد المتسارع في نسبة التعليم المنزلي في بريطانيا

28-1-2024 | 16:28
مخاوف من الازدياد المتسارع في نسبة التعليم المنزلي في بريطانياالتعليم المنزلي في بريطانيا-أرشيفية
أ ف ب

ازداد عدد الأطفال المسجلين في خدمات التعليم المنزلي بنسبة تفوق 13% في عضون بضعة أشهر في إنكلترا، حيث دُعيت الحكومة أخيراً إلى التحرك لتحسين التحكم بهذه الظاهرة.

موضوعات مقترحة

وقد تلقى حوالى 86 ألفا و200 طفل تعليمهم في المنزل في بداية عام 2023 (في سن المدرسة الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية)، وفق أرقام أعلنتها السلطات المحلية في جميع أنحاء إنكلترا. وارتفع العدد إلى 97 ألفا و600 بعد بضعة أشهر، في أبريل.

وعلى مدار عام واحد، من سبتمبر 2022 إلى يوليو 2023، بلغت الزيادة 20%.

ويثير هذا النجاح المطرد للتعليم المنزلي مخاوف من أن يكون عدد متزايد من الأطفال لا يتلقون تعليماً جيداً أو لا تتم تنشئتهم اجتماعياً بشكل كافٍ.

وأصبح التعليم في المنزل ضرورياً في بلدان كثيرة خلال جائحة كوفيد-19. لكنّ المراقبين في إنكلترا يشيرون إلى أن الزيادة بدأت قبل سنوات من انتشار الوباء في أوائل عام 2020.

وبحسب وزارة التعليم، فإن حوالى ربع الأهل الذين يدرس أبناؤهم في المنزل اتخذوا هذا الخيار لدواع مرتبطة بـ"أسلوب الحياة" أو "لأسباب فلسفية". وما يقرب من 10% يتحدثون عن مشكلات في الصحة العقلية.

وأشار 4% فقط من الأهل إلى مخاوف صحية متعلقة بكوفيد.

لكن بالنسبة لبعض العائلات، فإن التعليم المنزلي "ليس خياراً"، وفق آن لونغفيلد التي تطرقت على سبيل المثال إلى حالة الأطفال غير القادرين على التكيف مع المدرسة والذين لا يتلقون الدعم الذي يحتاجون إليه بسبب نقص التمويل الحكومي.

وقالت "قد يكون هذا خياراً يائساً، وهذه هي العائلات التي نحتاج حقاً إلى التركيز عليها".

- تخفيضات في الميزانية -

تتجاوز المسألة موضوع التعليم المنزلي. فبحسب أرقام نشرتها وزارة التعليم الخميس، 20% من الأطفال في إنكلترا يتغيبون بشكل دائم عن المدرسة، من دون تلقي تعليم في المنزل.

وقد تراجع عدد الأشخاص في هذه الحالة مقارنة بالعام الماضي، لكنه لا يزال أكثر مما كان عليه قبل الجائحة.

التعليم في إنجلترا مسئولية الحكومة البريطانية، على عكس اسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية، حيث تتم إدارته من الحكومات المحلية.

وتتحدث الحكومة في لندن منذ سنوات عن إنشاء سجل وطني إلزامي للأطفال الذين يدرسون في المنزل.

واقترح أحد النواب المحافظين مشروع قانون حول هذا الموضوع في ديسمبر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: