Close ad

لاستقطاب الفئات الشابة.. متاحف باريس تستخدم الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة

28-1-2024 | 14:12
لاستقطاب الفئات الشابة متاحف باريس تستخدم الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثةتستخدم متاحف باريس الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز
أ ف ب

تلجأ المتاحف في باريس إلى التجارب الغامرة والذكاء الاصطناعي بهدف استقطاب الفئة الشابة، لكن من دون تخلّيها عن التجربة التقليدية للزوّار في الاطلاع على الأعمال الفنية.

موضوعات مقترحة

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، تقول كلويه سيجانو، وهي رئيسة قسم العروض الحيّة في مركز بومبيدو الذي يشكل متحفاً كبيراً للفن الحديث وجهة ثقافية رائدة في استخدام التقنيات الجديدة، إنها "لغة الأجيال الجديدة، مَن ولدوا في ظل العصر الرقمي ويعتبرون أنّ ثمة نقصاً ما في أي صالة لا تضمّ تكنولوجيا حديثة".

وبينما تخصص عدد من المراكز الثقافية الخاصة على غرار "لاتولييه دي لوميير" بالتكنولوجيات الحديثة، وتنكب على تطوير معارضها الرقمية العملاقة في مختلف أنحاء العالم، لا تُستخدم التقنيات الحديثة بشكل متواصل في المراكز الرسمية.

بدأ متحف اللوفر يستخدم التقنيات الحديثة بصورة محدودة في العام 2019، مع اعتماد تقنية للواقع الافتراضي جعلت ليوناردو دافينشي يتحدّث عن موناليزا وأعماله الأخرى. ومنذ أكتوبر، بات بإمكان زوار أكبر متحف في العالم اكتشاف بعض الأعمال المصرية القديمة باستخدام هواتفهم الذكية واستناداً إلى تقنية الواقع المعزز، ما أتاح إضافة معلومات بشكل مباشر إلى العمل الأصلي.

ليس منفصلاً عن الواقع

بفضل خوذة الواقع المعزز، تمكّن مركز بومبيدو في العام الفائت من توعية الرأي العام الفرنسي والعالمي على قصة الناشطة في الحقوق المدنية بالولايات المتحدة كلوديت كولفين، وهي أول أميركية من ذوي البشرة السوداء ترفض التخلي عن مقعدها في الحافلة لصالح شخص أبيض، قبل روزا باركس.

وتمت رواية قصتها من خلال صور مجسمة أُعيد فيها إحياء شخصيات من حياتها في ألاباما خلال خمسينات القرن العشرين.

ويشرح أوجو دانتيز من شركة "هولوفورج إنترأكتيف" لوكالة فرانس برس، كيف أتاحت شركته بفضل تقنية الواقع المعزز، "إعادة اكتشاف كازينو فيلا ماسينا في نيس، أو دار بوانكاريه للرياضيات في باريس أو موقع لاليبيلا المسيحي الإثيوبي المدرج على قائمة اليونسكو" للتراث.

ولا يفصل دانتيز هذه التقنية "بصورة تامة عن الواقع"، مبدياً أمله في استخدامها يوماً ما في قصر فرساي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة