Close ad

الدكتور خالد عكاشة : الجهود الدبلوماسية والقضائية نجحت في وضع إسرائيل محل اتهام أمام "العدل الدولية"

27-1-2024 | 19:27
الدكتور خالد عكاشة  الجهود الدبلوماسية والقضائية نجحت في وضع إسرائيل محل اتهام أمام  العدل الدولية الدكتور خالد عكاشة مدير عام المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية
أ ش أ

 أكد الدكتور خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية أن الجهود الدبلوماسية والقضائية نجحت في وضع إسرائيل "محل اتهام"، حيث حملتها محكمة العدل الدولية المسئولية الكاملة تجاه الحفاظ على حياة الفلسطينيين، ووقف الانتهاكات.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور خالد عكاشة على هامش مشاركته في فعاليات النسخة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب – إن قرار محكمة العدل الدولية بشأن التدابير التي يتعين على إسرائيل اتخاذها منعا للإبادة الجماعية، هو قرار إيجابي، وبالغ الأهمية لأنه لأول مرة تخرج المحكمة بقرارات ضد المخططات الإسرائيلية التي تحاول أن تقفز على الحقوق الفلسطينية .

وأبرز عكاشة أن القرار يعد دفعة جيدة جدا لمسار الدبلوماسية والسلام ووقف إطلاق النار، وهي المحددات التي أكدت مصر عليها منذ (مؤتمر القاهرة للسلام) والذي كان يمثل الفعالية الدولية الأولى بعد أحداث السابع من أكتوبر، والتي تجمع زعماء الدول والمنطقة والعالم، لمناقشة مسار السلام وحفظ حقوق الفلسطينية.

وحول مشاركة المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية في فعاليات النسخة الحالية من معرض الكتاب، أشار عكاشة إلى أن المركز منذ تأسيسه عام 2018 يحرص على المشاركة في المعرض باعتباره أهم فعالية فكرية وثقافية في الوطن العربي وله مكانة متميزة ومتقدمة على مستوى معارض الكتب بالعالم وحلقات النقاش والتفكير وتبادل الرؤى والأفكار حول القضايا التي تهم الرأي العام.

وتابع: "هذا العام نحن حريصون أن نؤكد هذه المشاركة، ونشارك بجناح كبير مع الأشقاء من المراكز النظيرة المصرية والعربية، وهناك اهتمام خاص مع قضيتين محوريتين، وهما الاحتفال بمرور 50 عاما على نصر أكتوبر، والقضية الفلسطينية".

وأوضح أن المركز أصدر موسوعة حول حرب أكتوبر المجيدة تتكون من 3 أجزاء، وهناك حرص كبير من جانب زوار المعرض على اقتناء تلك الموسوعة، التي تتناول القصة الكاملة لحرب 1973، بداية من الاستعداد لتلك المعركة، مرورا بحرب الاستنزاف، ووصولا إلى معاهدة السلام التي استردت من خلالها مصر أراضيها، فضلا عن أن الموسوعة تركز على الانتصار الدبلوماسي لمصر في معركة السيادة على طابا".

واستطرد عكاشة قائلا: "أنه على مستوى القضية الفلسطينية وما جرى فيها من متغيرات أعادت الصراع إلى الواجهة من جديد، فإن المركز يقدم إصدارين على جانب كبير جدا من الأهمية، الأول يلقي الضوء على دور مصر في القضية الفلسطينية، ويأتي بعنوان (مصر والقضية الفلسطينية بين الماضي والحاضر)، وفيه رصد وتحليل لجهود مصر تجاه القضية الفلسطينية منذ عام 1917 وحتى الجهود التي بُذلت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستمرة حتى الآن".

ولفت إلى أن هناك أيضا إصدارا تحليليا له علاقة علاقة مباشرة بالأحداث الجارية على الساحة الفلسطينية، ويحمل عنوان "الحرب على غزة.. كيف بدأت وإلى أين ستصل"، منوها إلى أن هذا الإصدار يلقى رواجا كبير من قبل زوار المعرض.

وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، خلال الفترة من 24 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وتأتي هذه الدورة تحت شعار "نصنع المعرفة... نصون الكلمة"، وتنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتشهد الدورة الـ55، مشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: