Close ad

العليا لمعرض الكتاب: تحمل عناء المسار إلى أرض المعارض والاصطفاف في طوابير يؤكد وعي المواطن بمستقبله

27-1-2024 | 13:02
العليا لمعرض الكتاب تحمل عناء المسار إلى أرض المعارض والاصطفاف في طوابير يؤكد وعي المواطن بمستقبلهمعرض القاهرة الدولي للكتاب
أ ش أ

أكد عضو اللجنة الاستشارية العليا التنظيمية لمعرض الكتاب الكاتب الصحفي والمفكر أحمد الجمال ، أن تحمل عناء المسار إلى أرض المعارض مع الزحام الشديد والاصطفاف في طوابير لزيارة معرض الكتاب لاسيما بعد نقله إليها هو أمر مبشر بوعي المواطن المصري بمستقبله وأنه ليس ذلك الإنسان المستهلك للسلع والبضائع بل الباحث عن ثقافته المستثمر فيها والمتطلع لغده. 

موضوعات مقترحة

وأشار الجمال - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش فعاليات الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم السبت - إلى أن الحضارة والموروث الثقافي المصري يتجاوز المفردات اللغوية التي نحياها دائما إلى يومنا هذا .

وأوضح أننا لم ينقطع اتصالنا الحضاري بين مصر القديمة والمسيحية والإسلامية وهي ضفيرة ممتدة عبر التاريخ؛ وأننا من منحنا البشرية المعتقد الديني ففي مصر القديمة تحدثنا عن السماء والعرش والكرسي والميزان، ومن ثم أهديناها الرهبنة المصرية والأساس اللاهوتي أو العقائدي، وقدمنا الأساس الفلسفي للمعتقد الإسلامي.

وقال الجمال "إنه من الضروري ألا نجلس لنبكي على اللبن المسكوب بل نسمد المنطقة التي سكب فيها اللبن"، في إشارة إلى ضرورة وضع رؤية كلية للتاريخ وعمل مشروع مستقبلي يوظف الإمكانيات الثقافية ليصبح التنوع بناء لا معول هدم.

ويشار إلى أن الدورة الـ55 لمعرض القاهرة للكتاب تنعقد في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس في الفترة من 25 يناير الجارى وحتى 6 فبراير المقبل تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، بمشاركة 70 دولة من مختلف أنحاء العالم و1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي، وتم اختيار النرويج ضيف شرف المعرض لهذا العام، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا للمعرض على عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون "شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل "يعقوب الشاروني" ليكون "شخصية معرض كتاب الطفل".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: