Close ad

معرض الكتاب.. «التغير المناخي» و«تبسيط التراث» في لقاءات للأطفال ضمن أنشطة قصور الثقافة

26-1-2024 | 10:53
معرض الكتاب ;التغير المناخي; و;تبسيط التراث; في لقاءات للأطفال ضمن أنشطة قصور الثقافة التغير المناخي و تبسيط التراث في لقاءات للأطفال ضمن أنشطة قصور الثقافة
مصطفى طاهر

شهدت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب ف دورته ال 55، عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية التي قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برنامج وزارة الثقافة.

موضوعات مقترحة

وتحت عنوان "التغير المناخي" تحدثت د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث مع أطفال معرض الكتاب في ورشة حكي عن المناخ وتغيره حسب فصول السنة، وبداية فصول السنة ومواعيد انتهائها، كما تناولت كيفية الحفاظ على البيئة وعدم تلويثها بالمخلفات، والاهتمام بزراعة النباتات، وشاركت مع الأطفال بعض القصص والحكايات المعروفة لديهم، ونفذت مع الأطفال عددا من المسابقات والورش الفنية.

 وفي ركن الورش التفاعلية أقيم لقاء بعنوان "تبسيط التراث" عرفت خلاله د. نورا عبد العظيم  التراث بأنه الذي نتوارثه عبر الأجيال والأزمنة، وأشارت أنه يوجد ثلاثة أنواع من التراث "تراث مادي ثابت، تراث مادي منقول، تراث لا مادي"، موضحة أن التراث المادي الثابت يتمثل في الأهرام، المعابد، القلاع مثل قلعة قلعة قايتباي وغيرها، ومجمع الأديان، بينما التراث المادي المنقول فهو الذي يتم نقله من مكان لآخر مثل المومياوات، والتماثيل، العملات الأثرية، المجوهرات التراثية، المسلات، وأضافت "عبد العظيم" أن التراث غير المادي يشمل الحواديت والحكايات القديمة مثل أبو زيد الهلالي، وقد تم تسجيل بعضا من التراث غير المادي في اليونسكو مثل "الأراجوز، الخط العربي، التحطيب" وقد شاركت مع الأطفال عددا من الصور التي توضح الأنواع المختلفة للتراث.

وقدمت مروة الشريف لقاء عن العلماء القدماء في مجالات الطب والفلك والهندسة وغيرها، مثل الحسن ابن الهيثم صاحب نظرية الضوء وفكرة إنشاء السد العالي، وجابر بن حيان، ابن سينا، ورفاعة الطهطاوي أحد أكبر رواد النهضة وحركة الترجمة في مصر.

وفي مجال الورش الفنية للأطفال أقيمت ورشة إعادة تدوير نفذتها د. إيمان محمد، واستخدمت في الورشة بقايا القماش لتنفيذ نسيج وبري بالتلوين على القماش، بينما نفذت كريمة الديب ورشة طباعة بالاستنسل وهي طباعة باستخدام بألوان القماش لتنفيذ أشكال ورود وطيور ومظاهر الطبيعة والزخارف، بالإضافة إلي ورشة الحلي والإكسسوار وقدمتها منى عبد الوهاب لتنفيذ عدد متنوع من الأساور، بجانب ورشة الرسم على الوجه.

وفي الورش الثقافية قدمت شيرين عبد المولى ورشة "اصنع كتابك" لعمل كتاب مجسم على شكل مكتبة، وتناولت فيها شخصية الكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض طفل، وتضمنت محتويات الكتاب بعض المعلومات عنه، وأنه أحد رواد أدب الطفل في مصر والعالم العربي وقدم حوالي 400 كتاب، وحصل على الكثير من الجوائز المحلية والدولية، كما يضم الكتاب نشأته ومرحلة الطفولة قبل وبعد تعلم القراءة.

الفعاليات والورش الفنية تأتي بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وتنفذها الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. جيهان حسن.

وتقدم هيئة قصور الثقافة مجموعة متميزة من أحدث إصدارات سلاسلها بجناحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 55، (صالة1 – جناحB3) تتجاوز 120 عنوانا جديدا، تتناسب مع جميع الفئات العمرية، وبأسعار مخفضة للجمهور، ويقام المعرض هذا العام بمشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية وتحل عليه النرويج ضيف شرف هذه الدورة، وتم اختيار عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الطفل.


..

..

..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: