Close ad

«تداعيات الزيادة السكانية على التنمية» ضمن فعاليات لقصور الثقافة بالغربية

26-1-2024 | 10:21
;تداعيات الزيادة السكانية على التنمية; ضمن فعاليات لقصور الثقافة بالغربيةتداعيات الزيادة السكانية على التنمية ضمن فعاليات لقصور الثقافة بالغربية
مصطفى طاهر

استقبلت مكتبة دار الكتب بمدينة طنطا، محاضرة توعوية نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمن البرنامج الثقافي المعد من وزارة الثقافة، وذلك لمناقشة مشكلة الزيادة السكانية وتأثيراتها السلبية على عمليات البناء والتقدم.

موضوعات مقترحة

في كلمتها، أشارت د. أميرة صابر، أستاذ الإعلام بجامعة طنطا إلى أن الزيادة السكانية تمثل تحديا كبيرا أمام الدولة، لما لها من تأثيرات سلبية على عمليات التنمية والبناء، وأكدت بأنها تسبب ضغطا على سوق العمل والطاقة الاستيعابية للنشاطات الاقتصادية، كما وعددت سلبيات الزيادة السكانية في القطاع الاقتصادي، ومن بينها: ارتفاع الاستهلاك لدى أفراد المجتمع.

وتابعت قائلة: "من انعكاسات الزيادة السكانية على المجتمعات أيضا انتشار البطالة، والانخفاض في نسبة الأجور في القطاع العام والخاص، وارتفاع أسعار الوحدات السكنية، وانهيار المرافق العامة، وزيادة المخصصات العامة للإنفاق على الخدمات الأساسية، كالتعليم، والصحة، والمواصلات، والإسكان، والتضامن الاجتماعي".

وعن المخاطر الاجتماعية، قالت أستاذ الإعلام بجامعة طنطا إن كثرة الإنجاب مع محدودية الموارد تؤدي إلى مشكلات اجتماعية كبرى، منها على سبيل المثال: الطلاق، والتفكك الأسري، وعدم التنشئة السليمة للأطفال، والتسرب من التعليم، والبطالة، وعمالة الأطفال، كنتائج حتمية لعدم قدرة رب الأسرة علي الإنفاق على أسرة كبيرة العدد.

هذا وضمن أنشطة ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شهد عدد من المواقع الاحتفال بذكرى عيد الشرطة، حيث احتفلت مكتبات: سمنود الثقافية، وأبو صير، وقرية الأطفال بتلك المناسبة الوطنية، فيما استعرض قصر ثقافة غزل المحلة أهمية تناول الأطفال للأغذية الصحية، كما عقد قصر ثقافة المحلة محاضرة توعوية عن ضرورة الحفاظ على الأمن القومي المصري.
 


..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: