Close ad

في معرض الكتاب .. "عاصمة الخلود".. شاهد علي ملحمة الجمهورية الجديدة

25-1-2024 | 19:34
في معرض الكتاب   عاصمة الخلود  شاهد علي ملحمة الجمهورية الجديدةمؤلف الكتاب يهدي نسخة للدكتور مصطفى مدبولي خلال تفقده المعرض

ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، تعرض الهيئة المصرية العامة كتاب "عاصمة الخلود".. حكايات من دفتر الجمهورية الجديدة، للكاتب محمد إبراهيم.

موضوعات مقترحة

وتأتي أهمية الكتاب كونه يتضمن توثيق لتجربة الدولة المصرية فى إنشاء عاصمة إدارية لها منذ بدء الحديث عنها نهاية سبعينيات القرن الماضي حتى انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى منها فى 2022.

وقال الكاتب محمد إبراهيم إن "عاصمة الخلود" صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن اصداراتها فى 30 يونيو الماضي احتفالا بالذكرى العاشرة للثورة، ويوثق الكتاب مراحل تنفيذ مشروع العاصمة الادارية الجديدة من اليوم الأول فى مايو 2016 حتى انتهاء تنفيذ المرحلة الاولة منه على مساحة 40 ألف فدان فى 2022، وإلى جانب ذلك يوثق الكتاب التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع وكيف تم التعامل معها وكيف قضى المخططون على تخوفات الجغرافي الكبير جمال حمدان والتي تحدث عنها فى فصل كامل فى كتاب القاهرة، كما يوثق الكتاب عملية إعداد المخطط الاستيراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر 2052، والتي تمثل الخط الرئيسي فى كل عمليات التنمية التي تشهدها البلاد منذ تولى الرئيس السيسي مقاليد الحكم فى عام 2014.

وأضاف إبراهيم حول كتابه عاصمة الخلود، أن الكتاب يجيب أيضا على أغلب – ان لم يكن كل - التساؤلات التى طرحت كثيرا فى الشارع المصري حول هل كنا نحتاج عاصمة إدارية جديدة فى التوقيت الحالي؟.. كيف تم تمويل هذا المشروع الضخم فى ظل اقتصاديات صعبة؟.. إذا كنا سننتقل للعاصمة الادارية فما هو موقف العاصمة التاريخية؟.. هل العاصمة الادارية مدينة للأغنياء فقط؟.. وأسألة أخرى تحدث عنها المصريون خلال فترة تنفيذ المشروع.

وقال ابراهيم أن الكتاب يعد وثيقة قومية من الطراز الأول، لأنه يوثق تجربة مصرية رائدة ضمن تجاربها التي تؤكد دائما مدى قدرة المصريين على كسر التحديات والصعاب مهما كانت، وهو أمر ليس جديد عليهم – التاريخ يؤكد ذلك -، كما يوثق مدى قدرة العامل المصري على تحطيم الارقام القياسية فى سرعة التنفيذ رغم الظروف المحيطة به، ويوثق أيضا أول يوم عمل فى المشروع من خلال الصور والجولات الصحفية الكثيرة التي أجراها مؤلف الكتاب خلال فترات التنفيذ منذ اليوم الأول.

وأوضح إبراهيم أن الكتاب استغرق عامين متواصلين من العمل والكتابة والمراجعة والتدقيق، لأن الكتاب يضم تواريخ وأحداث كثيرة، وجهات مختلفة من الدولة تكاتفت من أجل تنفيذ المشروع الحلم، وكان من الضروري الحصول على تصديق بما تم إدراجه من معلومات فى الكتاب، حتى تصدر بشكل رسمي.

وكان الكاتب قد أهدي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال افتتاح المعرض مساء أمس، نسخة من الكتاب، كونه توثيق لملحمة التنمية العمرانية التي ضاعفت الرقعة المأهولة بالعمران فى مصر من 7 لـ 14% من إجمالي مساحة الجمهورية، خلال العشر سنوات الماضية، وليس مشروع العاصمة الادارية الجديدة فقط، غير أن مشروع العاصمة الادارية يعد أيقونة التعمير فى الجمهورية الجديدة.


عاصمة الخلودعاصمة الخلود
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: