Close ad

حسام شرف: السياحة العلاجية مصدر دخل بالعملة الصعبة لقطاعات كثيرة في مصر

24-1-2024 | 20:18
حسام شرف السياحة العلاجية مصدر دخل بالعملة الصعبة لقطاعات كثيرة في مصر الخبير السياحى د. حسام الدين شرف الدين
مدحت عاصم

تناول الخبير السياحي د. حسام الدين شرف الدين في حواره مع المجلة السياحية بقناة النيل للأخبار منتج السياحة الصحية في مصر والعالم، مشيرًا إلى أن السوق المصرية تتميز بتوافر مقومات كافة أنواع السياحة الصحية والتي تتمثل في ثلاثة أنواع؛ الأول هو السياحة العلاجية وهو يركز على تقديم الخدمات العلاجية لأصحاب الأمراض المزمنة والأولوية في إدارتها تتبع وزارة الصحة، وتتميز مصر بشراكات كبيرة مع مجموعات صحية علاجية عالمية واقليمية كبرى، بالإضافة إلى أن اهتمام الدولة بتطوير الملف الصحي والمستشفيات الحكومية والتعليمية التي تمثل بيوت خبرة صحية متميزة في مصر؛ وهو الأمر الذي ساعد على خلق بنية تحتية في القطاع الصحي قوية كما شهدت مصر تقدمًا كبيرًا في مجال الرعاية الصحية، الأمر الذي جعل السوق المصرية تتميز بتوافق كل عوامل نجاح السياحة الصحية من سعر وخدمات. 

موضوعات مقترحة

ونبه د. شرف الدين إلى أن الجهود الحكومية المتواصلة في تطوير منظومة التأمين الشامل وخصوصا في منطقة شرم الشيخ والأقصر وأسوان قد عملت على دفع السياحة العلاجية ويعزز من موقع مصر في سوق السياحة العلاجية.

كما أشار د. شرف الدين إلى توافر النوع الثاني أيضا من السياحة الصحية المتمثل في السياحة الاستشفائية، وهي سياحة الرمال والمياه كبريتية والمياة ساخنة مشيرا في ذلك إلى أماكن مشهورة عالميا مثل حمام فرعون والعيون الكبريتية في الواحات ؛ بينما النوع الثالث هو سياحة الأعشاب الطبية حيث تمتلك فيه مصر أكثر من 60 في المئة من أعشاب المنتجات التي تعتمد على المصادر العشبية وخصوصا في منطقة بني سويف حيث تحتوي على مجتمع الصحي يتمثل في – كهف سنور- ويعد من أهم المزارات السياحية في مصر في الفترة القادمة؛ مشيرا إلى أن هذا القطاع من السياحة يتميز بتنوع مجالاته وحجمه في مصر.

وحلل رائد الأعمال في السياحة الصحية خلال حواره مع برنامج المجلة السياحية بقناة النيل للأخبار تطور القطاع في العالم وفرص توسع حصص السوق السياحية الصحية المصرية منه حيث اشار الى أن حجم السياحة الصحية العالمية وصل إلى 65 مليار دولار عام 2023 ومن المتوقع أن تصل إلى 85 مليار دولار العام الجاري 2024 مع توقعات بأن تقفز إلى 200 مليار دولار مع قدوم عام2028 ؛ مؤكدا أن هذا انما يؤشر الى تعاظم نمو سوق السياحة الصحية العالمية بما يعزز فرص توسيع حصة السوق المصرية من هذه السوق العالمية المتنامية.

وأكد د. شرف الدين أن الحكومة ركزت على تعزيز سوق السياحة الصحية؛ حيث قامت بتشكيل لجنة في وزارة الصحة برئاسة مستشار في وزارة الصحة وبالتنسيق مع نائب وزير السياحة، مشيرا إلى أن هذه اللجنة مسئولة تأسيس منصة إلكترونية على شبكة الإنترنت للسياحة العلاجية عليها جميع الشركات المعتمدة في القطاع السياحي وجميع الهيئات المعتمدة من وزارة السياحة مع ربطها بالقطاع السياحي بما يمكن من تشكيل روابط عملياتية بين وزارة الصحة ووزارة السياحة في هذا النطاق بما يتيح للمنصة توفير للسائح المريض ما يطلبه من كل الخدمات، بما يشمل الفيزا السياحية وحجز المستشفى وحجز التنقلات وأماكن السياحة الترفيهية والثقافية والدينية في موقع واحد على الشبكة مما يوفر التيسيرات المطلوبة في إجراءات السفر لمصر للحصول على الخدمات الصحية لتسهيل التأشيرات العلاجية.

وكشف د. شرف الدين عن انه يتم حاليا مناقشة إصدار تأشيرة للسياحة العلاجية في مدة قصير جدا لمريض السياحة العلاجية.

وتوقع أن تخرج منصة السياحة العلاجية للنور قريبا موفرة للسوق شركات سياحية ومستشفيات حكومية وخاصة معتمدة دوليا معتبرا أن هذه المنصة، ومن واقع خبرات السابقة للدول التي طورت هذا القطاع السياحي، سوف تسهل على السائح المريض الوصول إلى أغراضه السياحية العلاجية ؛ من خلال تمكينه من الحصول على حزم طبية سياحية تجمع ما بين تقديم الخدمات العلاجية وبرامج سياحية ترفيهية وفندقية للضيافة وبالتالي دمج السياحة الصحية مع الأنماط السياحية المتنوعة .

واشار د. شرف الدين إلى ضرورة اشتراك أعضاء سوق السياحة الصحية في جميع المؤتمرات الطبية العلاجية والسياحية وجميع التجمعات والمعارض الصحية السياحية بشكل عام مثل معرض الصحة العربي بدبي لتعزيز افاق التعاون بين مصر والدول الأخرى في مجال السياحة العلاجية.

وأضاف خبير السياحة الصحية أن معرض الصحة العربي بدبي يعد من أكبر المعارض الصحية العالمية على مستوى مشاركة الزوار الذين يتجاوزون 100 ألف زائر و العارضين الذين يتجاوزون 3000 شركة، مشيرا إلى أن مصر ممثلة بقوة فيها سواء من خلال المشاركة الحكومية أو مشاركة القطاع الخاص، وبالتالي فهو فرصة للقاء مع العملاء وعرض المنتجات السياحية العلاجية.

وشدد على ضرورة أن تتم المشاركة في المؤتمرات الطبية والمعارض السياحية بحزمة مشتركة بما يجعل مجتمع السياحة العلاجية المصري يشارك في المؤتمرات الطبية وفي ملفاته التي يعرضها حزم من المنتجات السياحية الى جانب المنتجات الطبية وكذلك يشارك في المؤتمرات والمعارض السياحية وفي ملفاته حزم من المنتجات الطبي الى جانب المنتج الطبي ؛ ومع المشاركة في هذه المؤتمرات مع تنظيم مؤتمرات مثيلة في مصر؛ تتعزز فرص مصر في خلق شراكات مع الاستثمار الأجنبي بقوة في مجالات السياحة الصحية.

وحول مؤتمر مارس المقبل للسياحة العلاجية والذي سيعود بالقاهرة أكد د. شرف أهمية المؤتمر في الوصول الى كل شركاء النجاح في العالم بمنتج قوي من حزم المنتجات السياحية الطبية مشيرا الى الاستعدادات الجيدة الحكومية للمؤتمر؛ حيث عقد اللواء الدكتور خالد فودة محافظ جنوب سيناء اجتماعا تنسيقيا مع الشركة المنظمة لمؤتمر السياحة الصحية بالتنسيق مع الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، والدكتور أحمد السبكى رئيس هيئة الرعاية الصحية، وناقشوا الإجراءات التي قامت بها الشركة للاستعداد لتنظيم المؤتمر والوقوف على آخر المستجدات، وتحديد موعد للمؤتمر الصحفي الذى سوف يسبق المؤتمر".

وتناول د. شرف الدين السوق المصرية للسياحة الصحية، مشيرا إلى التطورات المتلاحقة الحادثة في مجال السياحة الصحية ؛ حيث نجحت مصر في استقطاب عدد كبير من مرضى السياحة العلاجية وخصوصا في مناطق شرم الشيخ والاقصر اضافة الى المستشفيات الكبرى ذات الشراكة العالمية بالقاهرة.

ولتعزيز سوق السياحة الصحية المصرية إقليميا دعا رائد الأعمال في السياحة الصحية إلى ضرورة استغلال عامل اللغة والثقافة الموحدة والعلاقات السياسية الجيدة مع فتح منافذ كثيرة للسياحة العلاجية  في المنطقة العربية وإفريقيا كي تتحول سوق السياحة الصحية المصرية إلى الاختيار الامثل للمنطقة العربية وإفريقيا بدلا من الاحتكار التركي – الهندي للمجال .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: