Close ad

كل ما تريد معرفته عن الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

23-1-2024 | 14:50
كل ما تريد معرفته عن الدورة الـ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب
هبة إسماعيل

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب عرسًا ثقافيًا تحتفل به الأسرة المصرية ومحبو القراءة، وكل عام يرتقي المعرض لما هو أفضل بفضل تسخير الدولة إمكانياتها له ليظهر بالمظهر الذي يليق بمكانة مصر.

موضوعات مقترحة

وتنطلق غدًا الأربعاء فعاليات الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويستمر المعرض حتي 6 فبراير المقبل، ويفتتحه رئيس الوزراء د. مصطفي مدبولي، يرافقه وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، ورؤساء الهيئات الثقافية.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن الدورة الـ 55 لمعرض الكتاب قبل انطلاقها:


يقام المعرض تحت شعار «نصنع المعرفة... نصون الكلمة»، تأكيدًا لريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا.

 

ضيف شرف المعرض هذا العام مملكة النرويج، ويحضر للمعرض الأميرة ميته ماريت، قرينة ولي عهد النرويج.

يشارك في المعرض 1200 ناشر، من قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة.

الدورة الحالية، تُقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) صالات للعرض، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

بوستر المعرض جاء من تصميم الفنان الدكتور أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة، والذي اتخذ من روح الفن المصري القديم، دمجاً مع فن الخط العربي طريقة للتصميم، ويتصدر التصميم نحت بارز للمعبودة "سيشات" إلهة الحكمة والمعرفة والكتابة في مصر القديمة، حيث يرجع لها الفضل في اختراع الكتابة.

شخصية المعرض  هذا العام د. سليم حسن (١٨٩٣-١٩٦١)، أحد رواد علم الآثار، وصاحب موسوعة "مصر القديمة"، والعديد من الدراسات الرائدة في هذا المجال، أما شخصية معرض الطفل فهو الكاتب يعقوب الشاروني (١٩٣١-٢٠٢٣)، أحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي.


البرنامج يضم ما يقرب من 550 فعالية ثقافية تقام على مدار أيام المعرض.


والجديد في المهرجان استحداث فاعلية مؤتمر اليوم الواحد، الذي يقدم 6 مؤتمرات هذا العام هي: مؤتمر "تقنيات الذكاء الاصطناعي"، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر "الترجمة عن العربية- جسر للحضارة"، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر "الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، ومؤتمر "طه حسين"، ومؤتمر "نازك الملائكة"


يستقبل المعرض زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومي الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً.

سعر تذكرة الدخول  5 جنيهات، و للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع https://cairobookfair.gebo.gov.eg.


خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة في هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة، وذلك تيسيرًا على الزوار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: