Close ad

مصر تشارك في اجتماع التفاوض حول بروتوكول التجارة الرقمية لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

23-1-2024 | 13:27
مصر تشارك في اجتماع التفاوض حول بروتوكول التجارة الرقمية لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقيةوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
فاطمة سويري

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في اجتماع لجنة الخبراء الفنيين المعنيين بالتفاوض حول بروتوكول التجارة الرقمية في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA)، المنعقد في الفترة من 23 إلى 25 يناير، في ديربان، بجنوب إفريقيا.

موضوعات مقترحة
 
تأتي مشاركة الوزارة في الاجتماع بدعوة من وزارة التجارة والصناعة، في ضوء حرص الحكومة المصرية على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.
 
يهدف الاجتماع إلى مناقشة المواد الخلافية الخاصة بالبروتوكول ومراجعته لوضعه في صيغته النهائية، وفقًا لتوجيهات مجلس وزراء تجارة منطقة التجارة الحرة الإفريقية الذي انعقد في مدينة أروشا بجمهورية تنزانيا في نوفمبر 2023، ولعرضه على رؤساء الدول والحكومات الإفريقية خلال الدورة العادية السابعة والثلاثين لقمة الاتحاد الإفريقي في فبراير 2024 لاعتماده ودخوله حيز التنفيذ.
 
وتتضمن المواد التي يتم مناقشتها في الاجتماع المادة 6: الرسوم الجمركية، والمادة 20: نقل البيانات عبر الحدود، والمادة 38: مركز التجارة الرقمية لعموم إفريقيا، والمادة 48: التطبيق.
 
وجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات قد شاركت في الاجتماع الرابع للجنة التجارة الرقمية لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية الذي انعقد في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر 2023 في كيغالي برواندا، حيث تم التوافق على عدد من المواد والبنود الخلافية، كما ناقش هذا الاجتماع النسخة الثانية من مسودة بروتوكول التجارة الرقمية في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.
 
وتعد منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية أحد المشاريع الرائدة في أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، وهي أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم تجمع بين 55 دولة من الدول الأعضاء للاتحاد الإفريقي وثماني مجموعات اقتصادية إقليمية، وتهدف إلى إزالة العوائق التجارية وتعزيز التجارة بين البلدان الإفريقية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: