Close ad

رئيس شعبة الدواجن يكشف الأسباب الحقيقة لارتفاع أسعار بيض المائدة

22-1-2024 | 16:57
رئيس شعبة الدواجن يكشف الأسباب الحقيقة لارتفاع أسعار بيض المائدةبيض المائدة - أرشيفية
سلمى الوردجي

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار بيض المائدة ارتفعت لتسجل بنحو 137 جنيهًا للكرتونة بالمزرعة، و145 – 150 جنيهًا للمستهلك، لترتفع حوالي 10 جنيهات.  

موضوعات مقترحة

وأرجع هذا الارتفاع السعري إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي بلغ متوسط سعرها حوالي 26.500 جنيهًا للطن، بدلًا من 113 ألف جنيه للطن، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الذرة ليسجل 6700-6800 جنيه للطن، كما بلغ سعر فول الصويا نحو 38 ألف جنيه للطن.

أضاف السيد في حوار خاص لـ«بوابة الاهرام» أن أمران إذا ما توفرا من شأنهما أن يساهما في خفض أسعار بيض المائدة، أحدهما توفير الدولار بالسعر الرسمي لأصحاب مزارع الدواجن، لتنخفض التكلفة، وبالتالي تنخفض قيمة بيض المائدة.

وأما الأمر الثاني فهو زيادة رقعة المساحة الزراعية لاستزراع أعلاف الدواجن من مليون فدان ذرة إلى مليوني فدان، الأمر الذي سيخلق حالة من الاكتفاء الذاتي من احتياج السوق للأعلاف.

لفت رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إلى أننا من خلال لجنة السلع الغذائية بمجلس الوزراء قدمنا طلبًا للحصول على أرض لاستزراع الذرة وننتظر الموافقة.

نوه السيد إلى أن أسعار بيض المائدة ارتفعت في الأول من يناير مع انتهاء صوم المسيحيين وإقبال المواطنين على شراء البيض، لتستمر حتى اليوم.

وشدد على ضرورة تحرك أجهزة الدولة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، حيث الإقبال الكبير للمواطنين على شراء بيض المائدة، فنحن لا نريد رفع أسعار بيض المائدة في تلك الفترة؛ نظرًا لاحتياج الأسرة المصرية لاستهلاك البيض. 

كلمات البحث
اقرأ ايضا: