Close ad

مخاطر أدوية التخسيس.. الآثار الجانبية والمتجارة بالمرضى.. واستشاري التغذية يصفها بـ"السبوبة"

17-1-2024 | 22:14
مخاطر أدوية التخسيس الآثار الجانبية والمتجارة بالمرضى واستشاري التغذية يصفها بـ السبوبة أدوية التخسيس
همس عادل

تعتبر أدوية إنقاص الوزن أداة فعالة للمساعدة في إنقاص الوزن والحفاظ عليه بالنسبة للكثير من مرضى السمنة المفرطة ودائمًا ما يتم اللجوء إليه بعد فشل النظام الغذائي وممارسة الرياضة بمفردهما. 

وأكد الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية أن هناك هرمونات في الأمعاء والدماغ والأمعاء تتحكم في الجوع والشبع، وتعمل بعض أدوية التخسيس على قمع الهرمونات التي تنظم الامتلاء والرغبة الشديدة، مضيفاً أنها عملية معقدة وتستهدف الأدوية المختلفة مسارات مختلفة، لذا فإن الحصول على دواء مخصص يناسب طبيعة الجسم أمر مهم لتحقيق نتائج ناجحة ولتجنب الآثار الجانبية لبعض الأدوية غير المناسبة.

وأشار دياب إلى أن هناك ما يقرب من أربعة أو خمسة أنواع من أدوية التخسيس لكل منها أضرار وآثار جانبية عند وصفها للشخص المصاب دون التأكد من أنها مناسبة لطبيعة الجسم أم لا..

-النوع الأول وهو أكثرها خطورة وهو الذي يؤثر على مركز الإحساس بالشبع في المخ وله الكثير من الأضرار، فإذا كان يعاني الشخص من فرط نشاط الغدة الدرقية أو الجلوكوما أو أمراض القلب أو التعرض لسكتة دماغية سابقة فإن هذا الدواء غير مناسب وهناك أدوية أخرى قد تكون أكثر ملاءمة، كما هناك آثار جانبية شائعة لهذا النوع من الأدوية وتتمثل فيما يلي:

 1-جفاف الفم 
2-الأرق 
3-الإمساك

الآثار الجانبية له:

1- التوتر والعصبية.
2- ضعف التركيز.
3- الرغبة في النوم.
4- ارتفاع ضغط الدم.
5- زيادة سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها.
6- قد تؤدي إلى حدوث الوفاة.

 2- الميتفورمين

يحتوي النوع الثاني من أدوية التخسيس على مادة الميتفورمين ومن الأعراض الجانبية لهذا الدواء جفاف الفم، والإمساك، الإسهال، والأرق، والدوخة أو تغير الذوق. ولا ينصح به على الإطلاق النساء الحوامل.

وأوضح خبير التغذية أنه "تكمن فائدة فينترمين توبيراميت في وجود نوعين من الأدوية يعملان معًا لتقليل الجوع وزيادة الإحساس بالشبع، وذلك بالإضافة إلى أن هذة المادة تساعد على حرق الجلوكوز في الأنسجة والعضلات، وبالتالي تقلل من فرصة تحويل النشويات إلى دهون كما أنها تساعد على خفض الشهية.

أفضل أنواع أدوية مكافحة السمنة

-النوع الثالث: الأدوية التي تحتوي على مادة "الكروميوم" وهو نوع من الأملاح المعدنية يساعد في استهلاك الجلوكوز ومنع تراكم الدهون وهو أفضل الأنواع من حيث الأمان ولكن يجب تناوله بالجرعات المحددة من قبل الطبيب.

-الأعشاب

هناك بعض أدوية التخسيس التي تعتمد بشكل أساسي على الأعشاب أو الألياف وهي تمتاز بقدرتها على امتصاص الماء عند تناولها مع كمية وفيرة من الماء تعمل على امتلاء المعدة فتسبب الإحساس بالشبع بحسب ما ذكر دياب.

وأكد الدكتور دياب، أن هناك أدوية للتخسيس آمنة ومصرح بها من وزارة الصحة ولكن يتم تناولها من خلال الطبيب المعالج، وهناك أدوية مجهولة المصدر قد تتسبب في كوارث صحية تصل إلي الوفاة، موضحا أنه ليست كل الأنواع تناسب الجميع من الممكن أن تناسب شخصا دون الآخر، كما يجب التأكيد على أهمية اتباع المرضى لنظام غذائي صحي على يد طبيب متخصص، حتى يختار النظام الغذائي المناسب لطبيعة جسم كل حالة على حدة، دون أن يتعرض الراغب في فقدان الوزن للخطر

واستطرد دياب أن فقدان الوزن هو رحلة لعيش حياة صحية والدواء هو مجرد أداة تختلف من شخص لأخر حسب طبيعة الجسم يمكن أن تكون أدوية إنقاص الوزن مفيدة في تعزيز فقدان الوزن والحفاظ عليه ومع ذلك، هناك آثار جانبية لذا يجب توخي الحذر واستشار الطبيب المختص للعثور على الدواء المناسب الجسم.

وينصح دياب، بعدم تناول أي نوع من الأدوية الخاصة بالتخسيس إلا بـ"روشتة طبية" وتجنب شراء أي أدوية معروضة على شبكة الانترنت والأدوية المجهولة المصدر التي يروج لها البعض دون إذن أو تصريح من وزارة الصحة للمتجارة بمشاكل السمنة لدى البعض واتخاذها وسيلة لـ"سبوبة" دون النظر إلى الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها تلك الأدوية حتى يصل الأمر في نهاية المطاف إلى أضرار خطيرة والتي من بينها حدوث الوفاة.

كلمات البحث
الأكثر قراءة