Close ad

مقابر vip.. مئات الشركات العقارية تتجه للاستثمار في مدافن الأثرياء.. والمقبرة تصل 1,5 مليون جنيه

17-1-2024 | 12:31
مقابر vip مئات الشركات العقارية تتجه للاستثمار في مدافن الأثرياء والمقبرة تصل , مليون جنيه المقابر - أرشيفية
إسماعيل النويشى

عضو غرفة التطوير العقارى يحذر من المتاجرة في المقابر ويطالب بتخصيصها بسعر التكلفة

موضوعات مقترحة

كشفت أرقام وإحصائيات الحجوزات الأخيرة للأراضى بمختلف أجهزة المدن الجديدة وهيئة المجتمعات العمرانية عن إقبال كبير لدى الشركات والأفراد لحجز أراضى المقابر بمختلف أنواعها لتدخل عملية الاستثمار فى المقابر عالما جديدا من "البزنس" ومرحلة متطورة لدى شركات الاستثمار العقارى فى تحقيق  التنافسية والأرباح الضخمة مثلها مثل العقارات السكنية والتجارية والإدارية.

ووفقا للأرقام والإحصائيات سجلت مدن أكتوبر وشرق القاهرة وأبرزها القاهرة الجديدة والشروق وبدر المدن ذات النصيب الأكبر فى بزنس المقابر، فيما سجلت هذه المدن رقما قياسيا فى طلبات الحصول على أراضى مقابر سواء بأجهزة المدن أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ولعل الإعلان الأخير لإحدى شركات التطوير والاستثمار العقارى بإنشاء (مقابر Vip)  بمنطقة شرق القاهرة تتراوح أسعارها مابين 700 ألف جنيه إلى 1,5 مليون جنيه للمقبرة الواحدة والترويج لها عبر صفحات السوشيال ميديا أسهم بشكل ملحوظ فى تحول عدد كبير من الشركات العقارية للتركيز فى الاستثمار فى بناء وإنشاء المقابر.

وكشف المهندس أحمد ثابت مدير إدارة المشروعات بجهاز تنمية أكتوبر الجديدة عن تقدم عدد من الشركات بطلبات حجز أراضى مقابر مشيرا إلى أنها طلبت مساحات من الأراضى تتراوح بين 50 ل 100 فدان لبناء مقابر جاهزة كما تقدمت عشرات النقابات والجمعيات بعدة طلبات للحصول على مقابر جاهزة أو أراضى مقابر.

وأشار "ثابت" إلى أن قطع أراضى المقابر المخططة حاليا تتراوح مساحتها بين 8 ل 10 آلاف متر للقطعة الواحدة ويتم طرحها بسعر يصل ل 2200 جنيه للمتر.

وقال إن الجهاز انتهى حاليا من طرح المقابر الجاهزة بمساحات تتراوح بين 40 ل 60 مترا بسعر يصل ل 160 ألف جنيه مشيرا إلى أن غالبية أراضى المقابر تم تخطيطها جنوب مدينة أكتوبر الجديدة وجنوب المنطقة الصناعية للمدينة.

وكشف المهندس أحمد نمور نائب المشروعات بجهاز مدينة حدائق أكتوبر عن الانتهاء من تخصيص جميع المساحات المخصصة للمقابر بالمدينة على طريق الواحات ومساكن الأولى بالرعاية وكذلك حصر وبيع أراضى المقابر غير المستغلة بأماكن المتخللات  ومن المقرر تخطيط جزء إضافى بالمدينة للمقابر بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

من جانبه انتقد المهندس وائل رمضان عضو غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات توجه عدد من الشركات للاستثمار فى المقابر  مطالبا أجهزة المدن وهيئة المجتمعات العمرانية بتجريم ومنع المتاجرة فى هذه الأراضى كما طالب بتسهيل الحصول على أراضى المقابر خدمة لسكان كل مدينة.

وقال إنه ضمن أساسيات المخطط بكل مدينة جديدة مثلما يتم التخطيط للمشروعات السكنية والتجارية والإدارية كذلك يتم استقطاع جزء  كبير من الأراضى وتخطيطها كأراضى مقابر وعدم المغالاة فى أسعارها وألا تتجاوز أسعارها تكلفة تنفيذ خطوط وشبكات المرافق.

وكشف "رمضان "عن توجه عدد كبير حاليا من شركات المقاولات والإنشاءات للاستثمار والعمل فى بناء المقابر تجنبا للدخول فى مخاطر أسعار مواد البناء المكلفة و غير المستقرة مشيرا إل أن إنشاء المقابر لا يتخطى تكلفتها سوى توفير الطوب والأسمنت فقط.

وكشف مصدر مسئول بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن تقدم عشرات الشركات بطلبات لحجز أراضى مقابر بمختلف المدن الجديدة خاصة بمدن أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر  فى حين هناك إقبال أكثر على طلبات أراضى المقابر بمدن شرق القاهرة خاصة بعد استغلال عدد كبير من مناطق وأراضى المقابر بوسط القاهرة فى إنشاءات الكبارى والمحاور الجديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: